fbpx
00
السفير علي عبد الله البجيري

الحرب الأوكرانية تدخل عامها الثالت..والبجعة تحلق مجددا.
الحرب الأوكرانية تدخل عامها الثالت..والبجعة تحلق مجددا. كتب/ علي عبدالله البجيري خلال الأيام القليلة الماضية، مرّت الذكرى الثانية على الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، منذ شهر فبراير (شباط) 2022.ولتعلن للعالم دخولها ...
مقابلة بوتين،تاكر ..  تخترق الحصار الأمريكي الأوروبي .
مقابلة بوتين،تاكر .. تخترق الحصار الأمريكي الأوروبي .   بقلم / علي عبدالله البجيري مثل غيري في العالم تابعت المقابلة الصحفية التي أجراها المذيع الأمريكي” تاكر كارلسون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تلك ...
سنة مضت بكل أوجاعها!
سنة مضت بكل أوجاعها!   بقلم/ علي عبدالله البجيري عام فلكي غادرنا، مخلفا أوجاع لم يسلم منها أحد منا. فهي سنة كبيسة، مملوئه بجروح وألام أصابت الصغير قبل الكبير. وها نحن نستقبل ...
حرب غزة تدمير وتهجير لتحقيق أهداف اقتصادية 
حرب غزة تدمير وتهجير لتحقيق أهداف اقتصادية  بقلم / علي عبدالله البجيري لم تكن عملية” طوفان الأقصى” ورد الفعل الاسرائيلي بعملية “طوفان التوحش”، السبب الوحيد للحرب، فهناك خطط ...
اليمين المتطرف الأوروبي يتسلل إلى منصة الحكم.
اليمين المتطرف الأوروبي يتسلل إلى منصة الحكم. كتب/علي عبدالله البجيري تصدّر الحزب اليميني المتطرّف في هولندا ” حزب الحرية ” بزعامة السياسي غيرت فيلدرز، تصدّر الانتخابات التشريعية التي جرت في ...
 الدنيا حلوة هيك..فيش صوت طائرات 
 الدنيا حلوة هيك..فيش صوت طائرات    كتب/ علي عبدالله البجيري من السهل الحديث عن الحرب والتخطيط لفصولها والتنظير لاتجاهاتها. والمثل يقول “ما اسهل الحرب على المتفرجين”. الحرب هي ...
القمة العربية الإسلامية..والنتائج المخيبة للآمال.
القمة العربية الإسلامية..والنتائج المخيبة للآمال. كتب/ علي عبدالله البجيري. لم نطالب قادة دولنا العربية والإسلامية دخولهم الحرب وردع العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني المكلوم في قطاع غزة، بل كنا نتمنى ...
اليمن والمصير المجهول.
اليمن والمصير المجهول. كتب/ علي عبدالله البجيري لا يزال اليمن، يعيش تحت وطئة صراعات المصالح، بين شرعية مهترئة ومليشيات متسلطة، ولا يبدو أن هناك ثمة أفق لحل تلك الصراعات المستمرة، ...
غزة تطورات دامية.وسيناريوهات متوقعه.
غزة تطورات دامية.وسيناريوهات متوقعه. كتب/ علي عبد الله البجيري غزة أرض فلسطينية لا تتجاوز مساحتها 360 كيلومتر، يسكنها 2،3 مليون مواطن فلسطيني، منذ عام 2006م وهي محاصرة، ومنذ السابع من اكتوبر الحالي ...
قمة القاهرة للسلام والموقف العربي؟ .
قمة القاهرة للسلام والموقف العربي؟ . كتب/ علي عبدالله البجيري أختلف المحللون السياسيون والإعلاميون حول «قمة القاهرة للسلام»، التي انعقدت  في القاهرة يوم السبت الماضي 21 أكتوبر 2023. هذا الإختلاف ...
حرب السابع من أكتوبر إلى اين؟
حرب السابع من أكتوبر إلى اين؟   كتب/ علي عبد الله البجيري لم يفق العالم بعد من الحرب الأوكرانية- الروسية واحداث السودان والانقلابات الافريقية حتى جاءت كوارث الطبيعة من زلزال المغرب إلى ...
النيجر وتحديات الإرث الاستعماري.
النيجر وتحديات الإرث الاستعماري. كتب/ علي عبد الله البجيري قليلون هم القادة السياسيون الذين يقرأون الأحداث والتطورات و يحترمون إرادة الشعوب وحقها في الحرية والعزة والكرامة. تهديد الرئيس الفرنسي ...
اي مصير ينتظر الشعب اليمني؟
اي مصير ينتظر الشعب اليمني؟ كتب/علي عبدالله البجيري ‏ بعد تسعة اعوام على الحرب في اليمن بين أبناء الوطن اليمني، صاحبها تدخل لقوات التحالف العربي، هاهي اليوم تخيم على الوضع اليمني صورة ...
إلإرهاب نتاج الكراهية والعنصرية.
إلإرهاب نتاج الكراهية والعنصرية. كتب/ علي عبدالله البجيري يمثل الإرهاب خطراً كبيراً على السلم والأمن الدوليين. وما الأفعال الإرهابية إلآ الناتج النهائي لعمليات كثيراً ما تبدأ بالن‍زوع إلى ...
الانقلابات الإفريقية..فرنسا تبكي على الاطلال
الانقلابات الإفريقية..فرنسا تبكي على الاطلال   كتب/ علي عبدالله البجيري تتساقط الانظمة السياسية الموالية لفرنسا كحجار الدومينو في غرب ووسط أفريقيا الواحدة تلو الأخرى. تغير ملحوظ يمس التوازنات السياسية ...