fbpx
مجموعة السبع تهدد بفرض عقوبات أكثر على روسيا وبوتن يقول لهم : أتمنى لكم طعاما شهيا
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات :

رد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، على استبعاده من حضور اجتماع لزعماء الدول الصناعية الكبرى في إطار قمة لمجموعة الثماني (جي 8)، برسالة مقتضبة، الخميس، لزعماء العالم الذين تناولوا الغداء بدونه في بروكسل، قائلا: “طعاما شهيا”.

ولدى سؤال بوتن عن شعوره تجاه ذلك، لم يكد يخرج عن خط سيره وهو يرد على الصحفيين، قائلا: “أود أن أتمنى لهم طعاما شهيا”، ثم سارع بإكمال سيره.

وكان من المفترض أن يستضيف بوتن زعماء الدول الصناعية الكبرى في قمة لمجموعة الثماني في منتجع سوتشي على البحر الأسود هذا الأسبوع.

لكن دول المجموعة تخلت عن تلك الخطط، احتجاجا على ضم روسيا لمنطقة القرم الأوكرانية في مارس، وعقد زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا وإيطاليا واليابان قمتهم بدونه.

وكان لوح زعماء مجموعة السبع بفرض عقوبات أكثر صرامة على روسيا التي استبعدت من اجتماع المجموعة لأول مرة بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية مستهدفة قطاعات محددة بالاقتصاد الروسي ما لم تتم السيطرة على الاضطرابات في شرق أوكرانيا والاعتراف بالنظام الجديد في كييف.

وعلى الرغم من إجراء انتخابات ناجحة في أوكرانيا إلا أن زعماء المجموعة أبدوا استعدادهم لتشديد العقوبات الإضافية والمزيد من الأعباء ضد روسيا إذا تطلبت الأحداث ذلك.

وطالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرورة الاعتراف بالحكومة الجديدة في أوكرانيا ،ملوحا في الوقت نفسه “بخطوات” ضد روسيا ما لم تعترف بالنظام الجديد في كييف.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي في ختام قمة المجموعة إنه يتعين على موسكو وقف “الاستفزازات” على الحدود الروسية الأوكرانية، وإلا فستواجه عقوبات أكثر صرامة من أعضاء مجموعة الدول السبع.

وقال الزعماء في بيان مشترك بعد محادثات في بروكسل مساء الأربعاء “نحن مستعدون لتشديد العقوبات الموجهة والنظر في إتخاذ إجراءات تقييدية إضافية مجدية لفرض المزيد من الأعباء على روسيا إذا تطلبت الأحداث ذلك.”

وقالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل في مؤتمر صحفي إن الغرب سيتحقق “مرارا” لمعرفة ما إذا كان حدث تقدم في تهدئة الأوضاع بشرق أوكرانيا حيث تقاتل القوات الحكومية الانفصاليين.

وأضافت ميركل “لا يمكننا تحمل المزيد من زعزعة الاستقرار في أوكرانيا… إذا لم يحدث تقدم في المسائل التي علينا حلها فسيكون احتمال فرض عقوبات أكثر صرامة حتى من الفئة الثالثة على الطاولة

وأستبعد الرئيس بوتين من حضور قمة الدول الصناعية الكبرى بسبب دور بلاده في أوكرانيا وهي المرة الأولى منذ أن ضمت منطقة القرم إليها في مارس الماضي.

وكان من المفترض أن يستضيف بوتين زعماء الدول الصناعية الكبرى في قمة لمجموعة الثماني في منتجع سوتشي على البحر الأسود هذا الأسبوع.

لكن دول المجموعة تخلت عن تلك الخطط احتجاجا على ضم روسيا لمنطقة القرم الأوكرانية في مارس الماضي وعقد زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وكندا وإيطاليا واليابان قمتهم بدون الرئيس بوتين.

أخبار ذات صله