fbpx
لجنة التفاوض الندي تستأنف أعمالها الليلة بحضور بن عمر و13 خبير دولي من الأمم المتحدة
شارك الخبر

يافع نيوز – صنعاء – عماد الديني

أكدت مصادر مطلعة بلجنة التفاوض الندي بين الجنوب والشمال بمؤتمر الحوار اليمني عن أن لجنة ال16 ستستأنف أعمالها مساء اليوم الأربعاء وسط إصرار جنوبي على التمسك بمطالب الحراك الجنوبي باستعادة الدولة الجنوبية وتقرير المصير.

وأشارت المصادر لمنظمة مراقبون للإعلام المستقل أن المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر  و13 خبير دولي تابع للأمم المتحدة سيتولون إدارة الجلسة التفاوضية التي من المتوقع أن يتم التوصل من خلالها إلى الاتفاق على شكل الدولة الاتحادية المقبلة وكيفية إدارة السلطات والثروات على مستوى الإقليم وولاياته . وأوضحت المصادر أن مهمة الخبراء الدوليين تكمن في تسيير شؤون الجلسات وصياغة ما يتم الإتفاق عليه في اتفاقيات أممية ملزمة بين الطرفين في المرحلة المقبلة.

وأوضحت المصادر أن قرار استئناف جلسات التفاوض الندي بعد موجة خلاف عاصف بين الفريقين التفاوضيين على النقاط الرئيسية لشكل وهوية الدولة اليمنية المقبلة ومعايير ونسب التوزيع العادل للثرة والسلطة بين الجنوب والشمال , في ظل  تمسك فريق التفاوض الشمالي على تمرير مشاريع قوى نافذة بصنعاء لاستمرار سيطرتها على ثروات شعب الجنوب من النفط والغاز , والرفض القاطع للفريق التفاوضي الجنوبي لتمرير ذلك.

وكان لجنة التفاوض الندي قد تعثرت في استئناف أعمالها التفاوضية منذ عودة المبعوث الأممي جمال بن عمر مطلع الأسبوع قبل الماضي بعد تقديمه لتقريره الثالث والعشرون عن مهمته الأممية في اليمن.

أخبار ذات صله