fbpx
توظيف صراع البحر الأحمر

 

كتب – فتاح المحرمي.

– من وظائف الصراع الوحدة (توحيد الموقف)، حيث يعمل كل طرف من أطراف الصراع على توحيد الموقف الداخلي والمعني إلى جانبه ونيل تأييده سواء بالاقناع أو الإكراه، وذلك لتعزيز موقفه ومكانته في هذا الصراع وتشريع استخدامه كافة الوسائل.
– فعلى سبيل المثال نجد أنه في صراع البحر الأحمر، تعمل أمريكا على توظيف هجمات المليشيات الإيرانية في اليمن لصالحها وحشد الموقف الداخلي والإقليمي والدولي، واستصدرت قرار من مجلس الأمن لشن هجمات جوية، وكل ذلك بهدف تعزيز هيمنتها وحضورها في هذه المنطقة العربية على حساب القوى الكبرى المنافسة لها عالمياً، سيما وهذه المنطقة تحتل أهمية استراتيجية كموطن للثروات النفطية والغاز وممر عالمي بحري هام في التجارة الدولية، ناهيك عن ما تمتلكه البحار من ثروات بداخلها.
– وبالمناسبة فإن هذا التوظيف الأمريكي للصراع يأتي على حساب مصالح المنطقة العربية، ويشكل تهديد لامنها القومي، وبالتالي يظهر هذا تناقض ما يدعيه الحوثيين من نصرة فلسطين والعرب في معادلة الصراع العربي الإسرائيلي .. فمن يشرع لأمريكا والغرب في تهديد المصالح والأمن القومي للمنطقة العربية كيف له أن يكون مناصر للعرب في هذه المعادلة من ناحية.. ومن ناحية أخرى كيف لمن يمكن أمريكا والغرب – الوجه الآخر لإسرائيل – في المنطقة أن يكون مناهض لإسرائيل ومشاريعها في المنطقة العربية؟!.

#فتاح_المحرمي
10 مايو 2024م.