fbpx
الإنفاق العسكري عند قمة تاريخية.. أرقام مهولة
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات
قال معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام اليوم الإثنين إن الإنفاق العسكري في العالم ارتفع بسبعة في المئة،

إلى 2443 مليار دولار في 2023 في أكبر زيادة سنوية منذ 2009.

وأضاف المعهد في بيان أن أكبر عشر دول أنفقت على القطاع العسكري في العالم في 2023، وعلى رأسها الولايات المتحدة والصين وروسيا، زادت كلها من الإنفاق العسكري.
وقال نان تيان الباحث الكبير في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة في المعهد إن الزيادة جاءت نتيجة مباشرة لتدهور السلام والأمن في العالم.

وتابع، قائلا: “الدول تضع القوة العسكرية أولوية لكنها تخاطر بالانزلاق لدوامة الفعل ورد الفعل في مشهد تتزايد فيه الاضطرابات الجيوسياسية والأمنية”.

روسيا في المركز الثالث
وقال معهد SIPRI إن روسيا رفعت الإنفاق بنسبة 24% إلى ما يقدر بنحو 109 مليارات دولار.

وزادت أوكرانيا إنفاقها بنسبة 51% ليصل إلى 65 مليار دولار، وتلقت ما لا يقل عن 35 مليار دولار كمساعدات عسكرية من دول أخرى.

وقالت المؤسسة البحثية: “إن هذه المساعدات والإنفاق العسكري لأوكرانيا مجتمعين يعادلان حوالي 91% من الإنفاق الروسي”.

الصين في المركز الثاني
وخصصت الصين، ثاني أكبر منفق عسكري في العالم، ما يقدر بنحو 296 مليار دولار للجيش في عام 2023، بزيادة قدرها 6.0 في المائة عن عام 2022.

وكان هذا هو الارتفاع التاسع والعشرون على التوالي في الإنفاق العسكري للصين على أساس سنوي.

وشكلت الصين نصف إجمالي الإنفاق العسكري في جميع أنحاء منطقة آسيا وأوقيانوسيا، وقد ربط العديد من جيران الصين الزيادات في إنفاقها بإنفاق الصين العسكري المتزايد.

الولايات المتحدة تتصدر
وقال التقرير إن إجمالي إنفاق الدول الأعضاء في الناتو بلغ 55% من الإنفاق العالمي.

وأوضح لورينزو سكاراتزاتو، الباحث في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أنه “بالنسبة لدول الناتو الأوروبية، أحدثت الحرب في أوكرانيا خلال العامين الماضيين تغييرا جذريا في النظرة الأمنية”.

وتقول “رويترز”، إن هذا التحول ينعكس عبر تصورات التهديد في تزايد حصص الناتج المحلي الإجمالي الموجهة نحو الإنفاق العسكري، حيث يُنظر إلى هدف الناتو المتمثل في 2% على نحو متزايد باعتباره الأساس الذي ينطلق منه وليس حد أقصى يجب الوصول إليه.

وقال معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام إن معظم الدول الأوروبية الأعضاء في حلف شمال الأطلسي عززت هذا الإنفاق.
وفي عام 2023، بلغ إنفاق الدول الأعضاء الـ31 في حلف شمال الأطلسي (الناتو) 1341 مليار دولار.

ورفعت الولايات المتحدة حصتها من الإنفاق العسكري بنسبة 2% إلى 916 مليار دولار، وهو ما يمثل حوالي ثلثي إجمالي الإنفاق العسكري لحلف شمال الأطلسي.

أخبار ذات صله