fbpx
أثبتت فعالية في حرب أوكرانيا.. واشنطن تزود المغرب بصواريخ “جافلين”
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء، موافقة الخارجية الأمريكية على تزويد القوات المسلحة المغربية بقذائف وصواريخ “جافلين”، في صفقة تُقدر قيمتها بـ260 مليون دولار، والتي من المتوقع أن تُحدث نقلة نوعية في جاهزية المغرب الدفاعية، وفق موقع “هسبريس”.

واشتهرت قذائف وصواريخ “جافلين” (الرمح) المضادة للدروع بقدراتها العالية في إحداث فارق عسكري خلال الحرب الأوكرانية الروسية، لفائدة كييف.

وتقول الشركة المصنعة للصواريخ “لوكهيد مارتن”، في تعريفها لـ”جافلين”، إنها “تنقل المعركة إلى أرض العدو، وتمكّن قوات المشاة بعد إطلاق صاروخ واحد منها من تغيير الموقع بشكل فوري”.

صواريخ محمولة

وتُحمل قذائف “جافلين” على الكتف، على أن توجّه تحديدا إلى نقطة ضعف دروع العدو، كما يمكن للجندي أن يحملها معه في المباني والمخابئ بدون صعوبات.

وفي الحرب الروسية الأوكرانية أوضحت تقارير عسكرية غربية متطابقة أن “صواريخ جافلين قدمت عملًا باهرًا في صدّ الدروع الروسية؛ ما دفع موسكو إلى تغيير إستراتيجيتها الهجومية”.

وبعد موافقة الخارجية الأمريكية، يرتقب أن تمرّ الصفقة، التي تطلب فيها الرباط شراء (612) قذيفة FGM-148F من طراز Javelin (تشمل 12 قذيفة طيران)، و200 وحدة إطلاق قيادة خفيفة الوزن، إلى مرحلة التصويت داخل “الكونغرس” الأمريكي.

أخبار ذات صله