fbpx
«الرعب المجنح» فوق كييف.. «أثقل قنبلة» تنزلق من «قمقم الروس»
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات
حديث متواتر يثير كثيراً من القلق عن “أثقل قنبلة” انزلاقية تنتجها السلطات الروسية وينتظر أن تستخدم بشكل مكثف في مواقع القتال في أوكرانيا.

ووفق تقرير لصحيفة بيلد الألمانية، فإن موسكو بدأت على ما يبدو، إنتاج أثقل قنبلة انزلاقية على نطاق واسع، وهي قنبلة (FAB-1500-M54) الوحشية، التي تزن طنًا ونصف.

القنبلة التي بدأت روسيا إنتاجها بشكل مكثف، وفق التقرير الألماني، ظهرت في قصف روسي استهدف مباني شاهقة بالقرب من الجبهة في مدينة كراسنوهوريفكا بالقرب من مدينة دونيتسك، الأربعاء الماضي.

وفي ذلك الوقت، ألقت طائرة، القنبلة المجنحة من طراز FAB-1500 وسط منطقة سكنية وكان من الممكن رؤيتها من بعيد.

ووفق ما نقلته بيلد عن منصات إعلامية روسية، كان يمكن رصد كيف تنطلق القنبلة المجنحة التي تزن 1.5 طن من الجنوب نحو مبنى شاهق مكون من ثمانية طوابق.

وبعد ثانية، هز انفجار قوي المنطقة السكنية التي تعرضت للهجوم، مما أدى إلى تكوين كرة نارية على ارتفاع 20 طابقًا.

وفي وقت مبكر من نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حذر قائد القوات الجوية الأوكرانية، ميكولا أوليشوك، من أن هناك “علامات استعداد للنشر الجماعي للقنابل التي تزن 1500 كجم”.

وفي فبراير/شباط الماضي، زار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مصنعًا للقنابل الضخمة. وفي حينه، تفاخرت وسائل الإعلام الروسية، بأن إنتاج القنابل قد “تضاعف ثلاث مرات” منذ بداية الحرب.

وتعد القنبلة FAB-1500-M54 نسخة محدثة من القنبلة KAB-1500، التي تم تطويرها في الاتحاد السوفياتي في السبعينيات واستخدمت منذ الثمانينيات.

وعمل الجيش الروسي إعادة بناء القنبلة في وحدة التخطيط والتصحيح الموحدة داخل الاتحاد الروسي من الصفر، وتكللت الجهود بالنجاح في تصنيع (FAB-1500)، وتغيير هياكل الطائرات وجميع الآليات من أجل تركيبها.

وأظهرت وحدة التخطيط والتصحيح الموحدة الجديدة التي تم إنشاؤها لـ(FAB-1500) مدى أطول من النماذج السابق قياساً على قنابل (FAB-250) و(FAB-500) الأصغر حجمًا.

فيما كشف منشور لـ”ديفينس إكسبريس” الأوكرانية أن المدى المؤكد لهذا القنابل يتراوح بين 60 إلى 65 كيلومترًا، ومن المتوقع أن يكون الحد الأقصى نحو 70 أو 80 كيلومترًا.

ووفقًا لوسائل الإعلام، يقتل ما قرابة 50 جنديا أوكرانيا يومياً معظمهم بسبب استخدام الروس لمثل هذه القنابل.

أخبار ذات صله