fbpx
السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق بحرينيين أدينا بالانضمام إلى خلية إرهابية
شارك الخبر

 

يافع نيوز- متابعات
أعلنت الرياض الاثنين إعدام بحرينيين أدينا بـ”الانضمام إلى خلية إرهابية تستهدف زعزعة أمن السعودية والبحرين”، ما يرفع إلى تسعة عدد الإعدامات في المملكة على خلفية تهم مرتبطة بالإرهاب منذ بداية الشهر الحالي.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) نقلا عن وزارة الداخلية أنّ “جعفر محمد سلطان وصادق مجيد ثامر -بحرينيا الجنسية- أقدما على الانضمام إلى خلية إرهابية، يتزعمها مطلوب أمني لدى مملكة البحرين، تابعة لكيان إرهابي”.

وقالت إنهما تلقيا “التدريب في معسكرات تابعة لجهات إرهابية تهدف إلى زعزعة أمن المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، وإشاعة الفوضى فيهما، والتواصل مع إرهابيين داخل السعودية، ودعمهم للقيام بأعمال إرهابية، وتهريب مواد وكبسولات تستخدم في التفجير إلى السعودية”.

وأكدت الوزارة أنها نفذت حكم الإعدام صباح الاثنين في المنطقة الشرقية ذات الغالبية الشيعية التي شهدت في السابق اضطرابات. ولم تعلّق السلطات البحرينية بشكل فوري على تنفيذ الإعدامين.
في المقابل ندّدت جمعية “الوفاق” الشيعية، إحدى مجموعتي المعارضة الرئيسيتين في البحرين والقريبة من إيران، بإعدام الرجلين الموقوفين في السعودية منذ عام 2015. وقالت على صفحتها في فيسبوك إنّ “النظام السعودي يرتكب جريمة بإعدام البحرينيين صادق ثامر وجعفر سلطان”.

وتتّهم المنامة إيران بتسليح أفراد وتشكيل وتدريب جماعات على تنفيذ هجمات في المملكة بهدف زعزعة استقرارها، وهو ما تنفيه طهران. وقد نفّذت إعدامات في حق أشخاص بتهم مرتبطة بالإرهاب.

وفي مارس 2022 ذكرت “منظمة العفو الدولية” الحقوقية أنّ السلطات السعودية أصدرت في أكتوبر 2021 حكم إعدام تقديريا بحق البحرينيين بتهم تتعلق بـ”الإرهاب”. وقالت إنّهما واجها اتهامات بـ”تهريب متفجرات وتلقي تدريب عسكري في إيران والمشاركة في الاحتجاجات في البحرين”، متهمة السلطات بانتزاع اعترافات عبر “التعذيب”.

وفي يونيو الماضي طالب مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو تعسفًا موريس تيدبال بنز السلطات السعودية في خطاب بوقف “أي خطوات محتملة نحو إعدام” الرجلين.

ووصل عدد الإعدامات المرتبطة بالإرهاب والمنفذة في السعودية منذ بداية الشهر الجاري إلى تسعة، ثمانية منها نفذت في المنطقة الشرقية. ويحمل سبعة معدمين الجنسية السعودية.

وأعدمت السلطات السعودية 41 شخصاً منذ بداية العام، بحسب بيانات رسمية. وفي 2022 أعدمت 147 شخصاً، أكثر من ضعف عدد الإعدامات في 2021 البالغ 69.

وفي الآونة الأخيرة لم تعد تقارير وسائل الإعلام الحكومية تقدّم تفاصيل حول كيفية تنفيذ عمليات الإعدام، لكنّ المملكة نفّذت في الكثير من الأحيان أحكام الإعدام بقطع الرأس.

ولطالما تعرّضت المملكة المحافظة لانتقادات من منظمات حقوقية إزاء معدلات الإعدام المرتفعة. وتقول السلطات السعودية إنّ المتهمين استنفدوا جميع درجات التقاضي، مشدّدة على أنّ “حكومة المملكة حريصة على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين”.

أخبار ذات صله