fbpx
“تقرير” مركز أمريكي مختص بشؤون جنوب اليمن: “توحيد اليمن: مشروع وطني فاشل”
شارك الخبر
“تقرير” مركز أمريكي مختص بشؤون جنوب اليمن: “توحيد اليمن: مشروع وطني فاشل”

 

يافع نيوز – American Center for South Yemen Studies:

تاريخيًا ، كان اليمن كيانًا ثنائي التفرع ، يجسد دولتين متميزتين لهما ديناميكيات اجتماعية وسياسية فريدة. يمكن إرجاع القضايا الحالية في البلاد إلى المسارات المتناقضة التي شرع فيها شمال وجنوب اليمن خلال منتصف القرن العشرين.

شهد شمال اليمن ، الذي كان يحكمه سابقًا الإمامة الزيدية المحافظة ، تحولًا سياسيًا كبيرًا عندما أطاح الضباط الشماليون بهؤلاء الحكام التقليديين في عام 1962. الشخصيات العسكرية ، المتعلمة في مصر والعراق والمليئة بالحماسة الثورية ، استبدلت الإمامة بجمهورية. أدى ذلك إلى إنشاء الجمهورية العربية اليمنية.

من ناحية أخرى ،  تأثر مسار اليمن الجنوبي بالدرجة الأولى بماضيها الاستعماري. سيطر البريطانيون على الجنوب في عام 1839 ، وهي مناورة استراتيجية تهدف إلى حماية الممر البحري إلى الهند ومنطقة شرق آسيا الأوسع. ومع ذلك ، اجتاحت رياح التغيير الجنوب عندما اندلعت ثورة ضد الحكم البريطاني في أكتوبر 1963. أدت العملية إلى سلسلة من الأحداث التي أدت في النهاية إلى الانسحاب البريطاني في نوفمبر 1967. وفي وقت لاحق ، دولة اشتراكية ، جمهورية الديمقراطية الشعبية اليمن (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) ، ظهرت في الجنوب.

تقاربت هاتان الروايتان المتوازيتان منذ 33 عامًا تقريبًا عندما حدثت عملية توحيد سيئة الإعداد. اندمجت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الاشتراكية (اليمن الجنوبي) والجمهورية العربية اليمنية (اليمن الشمالي) لتشكيل جمهورية اليمن الحالية. كانت العروبة وحلم “اليمن الموحد” قوة مقنعة شجعت قادة الجنوب على الاندماج مع نظام الشمال على عجل. وللأسف ، أشعلت عملية التوحيد المتسرعة هذه صراعًا شديدًا بلغ ذروته بغزو عدن صيف 1994.

تخضع فكرة اليمن الموحد لفحص جدي اليوم ، لا سيما في الجنوب. تدعو حركة متنامية من الجنوبيين إلى استعادة دولتهم المستقلة ، والالتزام بالحدود التي كانت قائمة قبل 22 مايو 1990. وتعكس هذه الدعوات التوق إلى العودة إلى حالة ما قبل التوحيد ، وتأكيد هويتهم المتميزة وتطلعاتهم الاجتماعية والسياسية . يسلط هذا المطلب من أجل الاستقلال الضوء على عيوب عملية التوحيد الأولية ويؤكد الحاجة الملحة إلى معالجة المظالم العميقة الجذور التي تفاقمت على مدى العقود الثلاثة الماضية.

في 22 مايو 1990 ، تم توقيع اتفاقية توحيد تاريخية ، دمجت بين جمهورية جنوب اليمن الديمقراطية الشعبية وجمهورية اليمن العربية. تأثر قادة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بموجة القومية العربية القوية التي اجتاحت المنطقة في ذلك الوقت. من خلال ركوب هذه الموجة ، دفعوا جنوب اليمن إلى اندماج واسع النطاق مع النظام الاستبدادي السائد في شمال اليمن بعد الإطاحة بحكام الإمامة. ومع ذلك ، فإن هذا الاتحاد السريع ، الخالي من المصداقية التي قدمها الاستفتاء الشعبي ، تعثر على الفور تقريبًا في مواجهة مجموعة واسعة من التحديات الرهيبة.

كانت المناظر الطبيعية الاجتماعية والثقافية والدينية في شمال وجنوب اليمن متباينة مثل الطباشير والجبن. جنوب اليمن ، الذي تأثر بشكل كبير بالحكم البريطاني ، أقام نظامًا تعليميًا قويًا ، لا سيما في مناطقه الحضرية. بعد انسحاب بريطانيا ، واصل النظام الاشتراكي في الجنوب هذا الإرث ، حيث أنشأ البنى التحتية التعليمية والصحية الحيوية. لم تتوقف الحكومة الاشتراكية في الجنوب عند السياسات التقدمية المعتادة في ذلك الوقت ؛ فقد قطعت أشواطا كبيرة من خلال دعمها الفعال لتعليم الإناث. على الرغم من بعض العيوب ، حاول النظام حتى القضاء على القبلية والبدو.

في المقابل ، تم تنظيم الحكم في شمال اليمن من قبل تحالف معقد من القبائل العسكرية المرتبطة بالطائفة الزيدية. هنا ، عمل شيخ القبيلة البارز كرئيس ، وحكم شعبه فعليًا. كان هيكل السلطة هذا تطورًا بعد الإطاحة بالإمامة في عام 1962.

وبالتالي ، فإن التوحيد  غير الناجح  لليمن بمثابة قصة تحذيرية قوية للمخاطر والعقبات المحتملة التي ينطوي عليها الجمع بين مناطق متميزة تتميز بأنظمة ثقافية وتعليمية وسياسية متناقضة. والجدير بالذكر أنه يؤكد الأهمية الحاسمة للنهج القائم على الإجماع بدلاً من اتخاذ قرارات متسارعة من أعلى إلى أسفل. في غياب مثل هذا الإجماع ، فإن أي اندماج بين مناطق متباينة محفوف بخطر الفشل ، كما يتضح من المثال اليمني. علاوة على ذلك ، تشير هذه التجربة إلى الحاجة الملحة إلى العناية الواجبة والتحضير الشامل للأرض قبل اتخاذ مثل هذه القرارات الجسيمة ، مما يضمن مراعاة تطلعات ورفاهية جميع الأشخاص المتضررين وتلبية احتياجاتهم بشكل مناسب.

رؤية لم تتحقق لوحدة اليمن: النفاق والعداء في قلب القضية

قال العقيد محمد القملي ، وهو طيار عسكري جنوبي سابق نزح بعد الهجوم العدواني ، “ثبت أن توحيد اليمن كان مسعى مشؤومًا ، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الدوافع المزدوجة للنخبة الحاكمة في جمهورية اليمن العربية (اليمن الشمالي)”. كشف الغزو الشمالي لليمن الجنوبي عام 1994 ، في مقابلة مستنيرة مع ACSYS.

بعد توقيع اتفاق الوحدة في 22 مايو 1990 ، واجه زعماء الجنوب العداء عند وصولهم إلى صنعاء. دبر النظام الشمالي وحلفاؤه من حزب الإصلاح عمليات اغتيال ضدهم ، مما أدى إلى مقتل 156 شخصية سياسية مؤثرة وضابطاً عسكرياً بين عامي 1990 و 1993.

وأوضح العقيد القملي أيضًا تفشي الاستيلاء على الأراضي الذي أعقب الغزو العسكري للجنوب خلال حرب صيف عام 1994 ، “لقد استولى قادة القبائل الشمالية والعسكريون ، الذين لعبوا دورًا فعالًا في مساعدة غزو صالح للجنوب ، على مساحات شاسعة من كلا الطرفين. الأراضي العامة والخاصة “.

السفير صالح مثنى ، وزير الجنوب الأسبق ، دحض الاعتقاد الخاطئ بأن الدولتين اليمنيتين لهما سلالة سياسية مشتركة ، وهو افتراض قوض بشدة مسعى الوحدة. وأوضح أن “مصطلح” اليمن “يشير تقليديًا إلى منطقة محددة جغرافيًا تتميز باختلافات اجتماعية كبيرة ، مما أدى إلى ظهور ووجود دول مختلفة غالبًا ما وجدت نفسها في صراع.

سلط مثنى الضوء على الاختلافات الحاكمة الصارخة بين الشمال ، التي تحكمها في المقام الأول العادات القبلية ، والجنوب ، حيث سادت سيادة القانون في جميع المجالات ، من أبعد قرية صغيرة في الصحراء إلى العاصمة الصاخبة.

أدى عدم وجود اتفاق شامل أو ضمانات كافية لضمان الوحدة إلى إعلان سياسي واهٍ امتد إلى صفحة ونصف فقط. يقول السفير مثنى: “تم تجاهل هذا الاتفاق الضعيف بشكل ملائم في مناقشة جدول أعمال المجلس الرئاسي الأول. وفرض الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح حكمًا من جانب واحد ، وأسس قبضة قوية على شؤون الدولة والمجتمع”.

وانتقد التفسير التبسيطي للنظام الشمالي “للحكم والوحدة” ، معتبراً إياه مجرد أداة لاكتساب السلطة والموارد. أثار هذا المنظور حملة اغتيالات استهدفت القادة العسكريين والمدنيين الجنوبيين في صنعاء ، التي كانت تحت سيطرة الأجهزة الأمنية للتحالف العسكري القبلي الشمالي.

أدت هذه الأحداث بشكل جماعي إلى اندلاع حرب واسعة النطاق  في عام 1994 ، حيث غزا الشمال الجنوب ، مما أدى إلى تدمير واسع النطاق لمؤسسات الدولة الجنوبية والبنية التحتية مما أدى إلى نفي قادة الجنوب.

أدى عدم الرضا عن الممارسات القمعية للتحالف الشمالي إلى اندلاع تمرد في جنوب اليمن. بدأت عدة فصائل مسلحة ، بما في ذلك حركة حق تقرير المصير “حاتم” بقيادة  الجنرال عيدروس  الزبيدي ، في التراجع عن سيطرة النظام الشمالي. بحلول عام 2006 ، تطورت هذه المظاهرات إلى صرخات من أجل الانفصال.

أدت انتفاضات الربيع العربي في عام 2011 إلى عدم الاستقرار السياسي وعزل الرئيس علي عبد الله صالح في اليمن. ومع ذلك ، على الرغم من أن الرئيس عبد ربه منصور هادي من الجنوب ، إلا أن سكان جنوب اليمن مصممون على استعادة دولتهم المستقلة التي كانت موجودة قبل عام 1990. ونتيجة لذلك ، قاطعوا انتخابات عام 2012.

استمرت الرغبة الراسخة في الاستقلال عن الشمال. في 21-22 فبراير 2013 ، الذكرى الأولى لحكم هادي ، تدفق المتظاهرون الجنوبيون المطالبون بالاستقلال إلى شوارع عدن. أدت التظاهرات إلى سقوط العديد من الضحايا بين المحتجين ، مما يدل على تصاعد التوترات بين الجنوب وصنعاء ، مما يسلط المزيد من الضوء على الهوة الآخذة في الاتساع بين المنطقتين.

تجدد هجوم الشمال وظهور المقاومة الجنوبية

في عام 2015 ، شهدت اليمن نقطة تحول أخرى في تاريخها المضطرب ، مما أدى إلى تفاقم الصدع بين الشمال والجنوب ، عندما تم تشكيل تحالف غير متوقع. تعاون الرئيس اليمني السابق صالح ، الذي أطيح به من السلطة خلال انتفاضات الربيع العربي في عام 2011 ، مع أعدائه السابقين ، المتمردين الحوثيين ، لشن هجوم كبير لاستعادة السيطرة على الجنوب. كان هذا الهجوم خروجا عن الصراعات السابقة وأدى إلى مقاومة قوية من شعب الجنوب.

ووقف أبناء جنوب اليمن في وجه عدوان الشمال وشكلوا جبهة قوية بدعم من التحالف العربي لمحاربة الحوثيين. أصبح المدنيون العاديون مقاتلين مخلصين ، ويحملون السلاح للدفاع عن منازلهم وحياتهم. وقد آتت جهودهم الشجاعة ثمارها بانتصار محافظة الضالع الجنوبية في 25 مايو / أيار 2015. وأعلن اللواء عيدروس الزبيدي ، زعيم المقاومة الجنوبية ، هذا الانتصار على تحالف الحوثي-صالح الشمالي. نشأت هذه القوة من حركة حاتم ، التي أسسها الزبيدي عام 1995. وبتشجيع من هذا الانتصار ، استمرت قوات المقاومة الجنوبية في تحرير المحافظات الجنوبية المتبقية من تحالف الحوثي-صالح.

المقاومة الجنوبية صمدت عبر العديد من العقبات وظهرت أقوى. تم تحقيق إنجاز كبير في عام 2017 مع إنشاء المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة اللواء عيدروس الزبيدي. يعتبر المجلس الانتقالي الجنوبي بمثابة صوت موحد للقضية الجنوبية ويجسد آمال الناس في الحكم الذاتي. أعلن اللواء الزبيدي عن تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي استجابة  لتظاهرة حاشدة عقدت في عدن  في 4 مايو 2017. وكان المجلس الانتقالي الجنوبي يقود القضية الجنوبية ، ممثلاً مصالحهم وتطلعاتهم بجبهة موحدة.

ظهور حكومة تقاسم السلطة

شهد عام 2019 تصاعد التوترات بين المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات الرئيس هادي ، مما أدى إلى صراع على السلطة على مدينة عدن الساحلية الاستراتيجية. تم تخفيف هذا الخلاف في 5 نوفمبر 2019 ، عندما تدخلت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للتوسط في اتفاق  لتقاسم السلطة  بين الأطراف المتنازعة. نتج عن هذا الاتفاق الذي رعته السعودية والإمارات ، تشكيل حكومة جديدة منقسمة بين الشمال والجنوب ، مما يمثل تحولًا كبيرًا في المشهد السياسي في اليمن.

بحلول أبريل / نيسان 2022 ، في خطوة تبشر بمزيد من الانتقال ، نقل الرئيس هادي السلطة إلى مجلس رئاسي من ثمانية أعضاء. تم تشكيل هذا المجلس بتمثيل متساوٍ من أربعة أعضاء ، كل من الجنوب والشمال. من بين الأعضاء الجنوبيين ، كان اللواء عيدروس الزبيدي ، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ، مما يدل على نفوذ المجلس الانتقالي الجنوبي المتزايد في الساحة السياسية.

أصبح النضال المستمر من أجل الاستقلال أكثر أهمية في الاجتماع التشاوري في 4 مايو 2023 ، عندما اجتمعت مختلف الفصائل السياسية والاجتماعية الجنوبية ومنظمات المجتمع المدني في عدن للتصديق على الميثاق الوطني الجنوبي. أكد هذا الاتفاق المحوري رغبتهم الجماعية في إقامة دولة فدرالية ديمقراطية حديثة ومستقلة في جنوب اليمن ، مما عزز من دفع الجنوب لفك الارتباط عن شمال اليمن.

خطوة نحو الاستقلال: الاجتماع التشاوري في مايو 2023

بشر فجر مايو 2023 بفترة من النشاط السياسي المتصاعد في الجنوب. توافدت مجموعة متنوعة من الفصائل السياسية والفئات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني من جميع أنحاء الجنوب إلى عدن للمشاركة في اجتماع استشاري محوري. واختتم الاجتماع المشترك بالتوقيع على  الميثاق الوطني الجنوبي (SNC) ، والذي كان بمثابة اتفاق توافقي بين المكونات الجنوبية لتأسيس دولة اتحادية ديمقراطية حديثة ومستقلة في جنوب اليمن. شهدت عملية إعادة الهيكلة التي تلت ذلك داخل المجلس الانتقالي الجنوبي (STC) إضافة فرج سالمين البحساني وعبد الرحمن المحرمي أبو زرعة ، وهما اثنان من كبار القادة الجنوبيين اللذين يعملان كأعضاء في مجلس القيادة الرئاسي الحاكم في اليمن (PLC). عزز هذا نفوذ المجلس الانتقالي الجنوبي من أجل فك ارتباط أكثر حزماً مع اليمن الشمالي.

إعادة النظر في الماضي: قبول متأخر ولكن ضروري

في خطاب غير مسبوق في الذكرى الثالثة والثلاثين ليوم توحيد اليمن ، 22 مايو 2023 ، أدلى رشاد العليمي – وهو مساعد مهم للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح –  باعتراف عميق  لفت انتباه الكثيرين. وأقر بأن مشروع التوحيد ، الذي كان يُنظر إليه في يوم من الأيام على أنه منارة للقيم المشتركة والوحدة ، قد جرد فعليًا من جوهره في أعقاب الحرب المدمرة التي اندلعت على شعب جنوب اليمن في صيف عام 1994.

وحث العليمي على مراجعة شاملة وإعادة إعمار مشروع التوحيد ، مشددا على وجوب إعادة بنائه من صميمه لخدمة الشعب الذي كان من المفترض أن يتحد حقا. كان هذا الإعلان بمثابة تحول ملحوظ في السرد المحيط بتوحيد اليمن ، مما يشير إلى الاعتراف المتأخر بالطبيعة المعيبة لعملية التوحيد الأصلية.

ملاحظات ختامية: شعب يتوق إلى الاستقلال

يتضح من رواية جنوب اليمن أنه ليس من المجدي توقع استمرار سكان الجنوب في إطار ما يسمى بالجمهورية الموحدة. يتردد صدى هذا الشعور بصوت عالٍ بشكل خاص بعد تحمل عقود من التهميش المنهجي والفظائع المختلفة التي ارتكبت في جميع أنحاء المقاطعات الثماني في الجنوب.

ومما يضاعف من هذا الافتقار إلى التدخل الاستباقي من جانب القوى الإقليمية والمجتمع الدولي. إن إحجامهم عن تحدي هيمنة جماعة دينية متطرفة قمعية ، والتي أقامت معقلًا على صنعاء ، يغذي الاستياء. تواصل جماعة الحوثي طموحاتها ببسط سيطرتها على اليمن ، وهو احتمال يزيد من تفاقم رغبة الجنوب في الاستقلال.

بينما يقف جنوب اليمن على شفا حقبة جديدة ، فإن الرحلة لاستعادة هويته واستقلاله وسيادته تقدم مسارًا شاقًا. تبقى دروس الماضي تذكيرًا مؤثرًا بتداعيات الوحدة القسرية دون حوار أو تفاهم أو اتفاق سليم. بينما يسعى جنوب اليمن إلى رسم مساره المستقل ، أصبحت الحاجة إلى الاعتراف والدعم الدوليين أكثر أهمية من أي وقت مضى. بعد كل شيء ، فإن السعي لتقرير المصير والحرية هو حق عالمي حرم منه شعب جنوب اليمن لفترة طويلة جدًا.

يتطلب الطريق نحو حل سلمي في اليمن الاعتراف بالتطلعات السياسية والثقافية والاجتماعية الفريدة للجنوب. إن أي محاولة لفرض رؤية أحادية الجانب للوحدة لن تؤدي إلا إلى استمرار دائرة العنف. يمكن لحوار حقيقي وشامل يحترم تطلعات الجنوب لتقرير المصير والالتزام بإنصاف مظالم الماضي أن يمهد الطريق نحو سلام دائم في هذه الدولة التي مزقتها الحرب.

 

نص التقرير باللغة الانجليزية https://www.americancentersy.org/2023/05/yemen-unification-failed-national.html

 

*علي محمود 

علي صحفي مقيم في عدن يغطي الحرب في اليمن لصالح صحيفة ذا ناشيونال وغيرها من المؤسسات الإعلامية الأجنبية.

أخبار ذات صله