fbpx
“القوائم السلالية”.. وسيلة الحوثي لتفخيخ مشاورات الأسرى
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
“قوائم سلالية” حملتها مليشيات الحوثي إلى مشاورات الأسرى في العاصمة السويسرية برن، في محاولة لتفخيخ جولات المحادثات التي تجري مع الحكومة .

وكعادتها في تفخيخ كل جولات المشاورات حول إنهاء معاناة الأسرى والمختطفين، تعمدت مليشيات الحوثي عرقلة الجهود الدولية، لإنجاح صفقة التبادل وفق صفقة “الكل مقابل الكل”، وعمدت إلى تجزئة الاتفاق لتحقيق نجاح مرحلي.
قائمة رقم “1”
وكشفت مصادر سياسية في صنعاء لـ”العين الإخبارية”، عن أن مليشيات الحوثي تسعى من وراء حضور المفاوضات إلى التوصل لإطلاق قائمة بـ450 من عناصرها الموجودين كأسرى حرب ، كون هذه القائمة تضم عناصر تنتمي إلى الجناح العسكري السلالي للمليشيات.
وبحسب المصادر ذاتها، فقد بحثت المليشيات الإرهابية قبل مغادرتها صنعاء سقف القبول والمطالب الخاصة بها، وحددت قائمة أولية تضم 450 من عناصرها الأسرى لدى الحكومة ، كون هذه العناصر تنتمي إلى الجناح المتطرف داخل هيكل المليشيات.
وأشارت المصادر إلى أن المليشيات الحوثية لديها قوائم بآلاف المختطفين والمخفيين من المدنيين الذين تقدمهم كأسرى حرب، للمبادلة بهم، وهو توجه لتفخيخ المفاوضات وإفشالها ما لم تنجح المليشيات فى إطلاق القائمة التي أطلقت عليها “القائمة رقم 1”.
المصادر السياسية قالت إن المليشيات تلقت موافقة من زعيمها على إمكانية التفاوض حول إطلاق وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي أو ناصر منصور شقيق الرئيس السابق عبدربه منصور هادي أو القائد العسكري الجنوبي فيصل رجب، لتسهيل التوصل إلى إنجاح عملية تبادل تضمن إطلاق عناصرها الـ450 .
وكشفت المصادر عن أن المليشيات لديها قائمة أخرى بمفقودين منذ عملية تحرير عدن في الجنوب سبق أن أبلغت الحكومة الجانب الأممي في مفاوضات سابقة عدم وجود هذه الأسماء لديها، وهو ما يرفض الحوثيون القبول به.
ما قالته المصادر، أكده مسؤول حكومي مشارك في مشاورات الأسرى قائلا إن “مليشيات الحوثي ما زالت تتعامل مع الملف الإنساني بانتقائية وتركز على أسر سلالية محددة بالإضافة إلى أنها تطالب بأسماء غير موجودة ولا علم بها”.

أخبار ذات صله