fbpx
رسالة دعم مزدوجة.. بايدن إلى بولندا وعينه على كييف
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
في رسالة دعم مزدوجة، يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن، واحدة من أبرز حلفاء أوكرانيا، في الوقت الذي تستعد فيه الأخيرة لهجوم ربيعي، تستعيد به أراضيها.

وقال مستشار الرئيس البولندي للسياسة الخارجية مارتشين بسيداتس يوم السبت، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزور بولندا، مضيفًا: “نحن نعلم بالفعل أن الرئيس جو بايدن سيرد بشكل إيجابي على دعوة الرئيس (أندريه) دودا وسيأتي إلى بولندا”.

المسؤول البولندي أضاف في تصريحات للتلفزيون البولندي: “لقد اتفقنا مع الجانب الأمريكي على أن نعلن موعد هذه الزيارة في الوقت المناسب، لكن يمكنني أن أؤكد أنها ستكون عاجلا وليس آجلا”، مشيرًا إلى أن الاستعدادات جارية للزيارة التي “تلبي توقعات كل من البيت الأبيض والجانب البولندي”.
أمن بولندا
وقال مستشار الرئيس البولندي: “لكن بالنسبة لنا سيكون من المهم جدا وحاسما الاستمرار في دعم أمن بولندا”.

كان الرئيس بايدن قد قال يوم الإثنين إنه سيزور بولندا لكنه لا يعرف متى.

وفي تصريحات سابقة، قال الرئيس البولندي أندريه دودا إن الرئيس الأمريكي جو بايدن من المحتمل أن يزور أوروبا الوسطى في فبراير/شباط الجاري، لكنه أضاف أنه لا يعرف دول المنطقة التي سيزورها.
وقال الرئيس دودا: “الجزء الخاص بنا من أوروبا يعني أوروبا الوسطى.. هذه منطقة تمتد من رومانيا إلى إستونيا. من الصعب جدًا علينا الإجابة عن المكان الذي سيأتي فيه الرئيس بالتفصيل، فليس لدينا مثل هذه المعلومات”.

تدريب الأوكرانيين
تأتي زيارة الرئيس الأمريكي لأحد أكثر البلدان دعمًا لكييف، في الوقت الذي بدأت فيه وارسو بالفعل تدريب أفراد أوكرانيين على تشغيل دبابات قتال ألمانية الصنع من طراز “ليوبارد 2”.

وذكرت وكالة الأنباء البولندية (بي إيه بي) يوم الجمعة أن وزير الدفاع ماريوش بلاشتشاك، سافر إلى كييف لمناقشة خطط لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2.

وأشار إلى أن بولندا تدرب بالفعل جنودا أوكرانيين في بولندا على استخدام تلك الدبابات، مؤكدًا أنه في حين أنه لم يكن من الممكن بعد تحديد مقدار الوقت الذي سيتطلبه ذلك بالضبط، إلا أنها “لن تكون مسألة أيام وليس شهورا”، بل ” أسابيع”.

وستتم مناقشة طرق تسليم الدبابات نفسها مع حلفاء الناتو في اجتماع في منتصف فبراير/شباط الجاري، حسبما قال بلاشتشاك للقيادة الأوكرانية في كييف.

أخبار ذات صله