fbpx
منظمة حقوقية تقول انها قدمت الى عدن لتقصي الحقائق وانتهاكات حرب94 على الجنوب وما تلاها
شارك الخبر
منظمة حقوقية تقول انها قدمت الى عدن لتقصي الحقائق وانتهاكات حرب94 على الجنوب وما تلاها

يافع نيوز – متابعات 

اختتمت بعثة المنظمة العربية لحقوق الإنسان إلى اليمن أنشطتها 27 مارس/آذار 2013، بعد العديد من الأنشطة المكثفة في العاصمة صنعاء يومي 26 و27 مارس/آذار 2013، والتي شملت عقد اجتماعات مع كل من اللواء “علي محسن الأحمر” قائد الفرقة الأولى المدرعة بالجيش اليمني وعدد من قادة القوات المسلحة اليمنية، وبحثت معه عدد من القضايا ذات الصلة بدور القوات المسلحة واللجنة الأمنية العسكرية المشتركة، ورؤية الجيش لاستحقاقات المرحلة الراهنة.

كما التقت البعثة مع سعادة السيد “جمال بن عمر” وطاقم مساعديه، وبحضور الدكتور “عبد السلام سيد أحمد” مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وناقشت بعثة المنظمة مع البعثة الأممية سبل تعزيز الحوار الوطني ليكون مؤثراً ومنتجاً في صالح تلبية المطالب الشعبية وبالاستناد على حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون.

واجتمعت مع سعادة السفير المصري د. “أشرف عقل” ونائبه الدكتور “محمد منصور” بمقر السفارة المصرية بصنعاء، كما اجتمعت ونائب السفير الألماني “فيليب هولزبفيل” بمقر السفارة الألمانية، وناقشت في كلا الاجتماعين سبل تعزيز الدورين العربي والدولي للمرحلة الانتقالية والتحول إلى الديمقراطية ضمن الطموح لدولة مدنية حديثة.

واستقبلت البعثة في مقر مركز التأهيل والمعلومات في مجال حقوق الإنسان في صنعاء ممثلي رابطة المختفين قسرياً في البلاد

كما اجتمعت البعثة مع القاضي “عبد الكريم محمد” وكيل وزارة العدل وعدد من المديرين العموم بالوزارة، وناقشت معهم دور الوزارة، وعلاقته بسلطة القضاء، وأوضاع السلطة القضائية والنيابة العامة، والإشكاليات التي تتصل بدور كليهما في تعزيز سيادة القانون.

وزارت البعثة الدكتور “محمد عبد الملك المتوكل” أستاذ العلوم السياسية وأحد أبرز المفكرين اليمنيين والعرب، والذي أسهم بدور بارز في تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان ودعم مسيرتها، وكذا في تأسيس فرعها في اليمن، وحرصت على الاستماع لتقديراته بشأن التطورات والتحديات في البلاد.

هذا وقد واصلت بعثة المنظمة العربية لحقوق الإنسان إلى اليمن أنشطتها، وقامت يومي 24 و25 مارس/آذار الجاري بزيارة مدينة عدن جنوبي اليمن، وذلك للوقوف على حقائق الأوضاع جنوبي البلاد، ومتابعة تدقيق الملفات التي تتناولها المنظمة منذ حرب صيف 1994 بشأن الانتهاكات الجسيمة والمنهجية لحقوق الإنسان، والإجحافات الاقتصادية والاجتماعية التي قادت إلى توتر الأوضاع بشكل سريع في مناطق جنوب البلاد.

وعُنيت المنظمة بصفة خاصة بالجرائم التي وقعت خلال الفترة الممتدة منذ 14 فبراير/شباط 2011، والتي كان آخرها الأحداث المؤسفة التي شهدتها عدن في 21 فبراير/شباط 2013، والتي راجح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى.

انضم لبعثة المنظمة لدى وصولها إلى عدن الأستاذ “فضل علي عبد الله” عضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان ورئيس فرع المنظمة في اليمن (المنظمة اليمنية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات الديمقراطية).

التقت المنظمة خلال زيارتها بممثلي جماعات حقوق الإنسان الناشطة في جنوب البلاد، وقيادات منظمات المجتمع المدني ذات الصلة، كما التقت بممثلين عن قوى الحراك الجنوبي، وعدد من ممثلي الأحزاب والقوى السياسية الأخرى.

كما التقت المنظمة بعدد من الضحايا وأسرهم، وعدد من شهود العيان الذين عايشوا بعض أسوأ الجرائم التي شهدتها مناطق جنوبي البلاد، وخاصة في عدن.

وقد زارت المنظمة منزل عضو المنظمة المرحوم الدكتور “أحمد الكازمي” عضو المنظمة وأحد أبرز مؤسسي فرعها في اليمن، والذي وافته المنية في 17 مارس/آذار الجاري، وقدمت البعثة واجب العزاء لأسرته وأقاربه ورفاقه في العمل العام والحقوقي.

ولدى عودتها إلى صنعاء مساء 25 مارس/آذار، استقبل سعادة الدكتور “أشرف عقل” سفير جمهورية مصر العربية لدى اليمن أعضاء البعثة في حفل عشاء بمنزله وبحضور السيدات والسادة أعضاء السلك الدبلوماسي بالسفارة المصرية.

يترأس بعثة المنظمة الأستاذ “راجي الصوراني” رئيس مجلس أمناء المنظمة، وتضم الأستاذ “علاء شلبي” أمين عام المنظمة، والأستاذ “محمد راضي” المدير التنفيذي للمنظمة، والأستاذ “عز الدين الأضبحي” مدير مركز التأهيل والمعلومات في مجال حقوق الإنسان، والأستاذ “نبيل عبد الحفيظ” أمين عام المنتدى الاجتماعي اليمني، والأستاذ “فضل علي عبد الله” عضو مجلس أمناء المنظمة ورئيس المنظمة اليمنية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات الديمقراطية

أخبار ذات صله