fbpx
بن عمر يؤكد ضرورة إعادة هيكلة الجيش ويدعو المجتمع الدولي لاستمرار دعم اليمن
شارك الخبر
حذر المستشار الخاص للأمم المتحدة المعني باليمن، جمال بن عمر من التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي يواجهها اليمن في هذه “المرحلة الانتقالية الثانية”.

 

وقال بن عمر إن الحكومة اليمنية الجديدة تواجه تحديات أمنية خطيرة، من ضمنها جماعة القاعدة الإرهابية التي حققت مكاسباً إستراتيجية على الأرض خلال الأزمة السياسية الأخيرة في البلاد التي طال أمدها.

 

وأضاف بن عمر خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء في نيويورك إنه يجب على اليمن أن تتعامل مع المشاكل الاقتصادية والسياسية خلال تحولها إلى الديمقراطية وكذلك الإعداد للانتخابات العامة المقررة في غضون عامين.

 

ولفت المبعوث الأممي إلى إن اليمن واحدة من أفقر البلدان في العالم مع وجود عجز هائل في الميزانية وأعلى نسبة لمعدل سوء التغذية المزمن للأطفال في العالم، في المرتبة الثانية بعد أفغانستان، مشيرا إلى أن نحو 500000 طفل قد يموتون أو يعانون من سوء التغذية المزمن هذا العام

 

ودعا إلى استمرار دعم المجتمع الدولي الذي قال إنه أوفى بشكل جزئي فقط لنداء الأمم المتحدة المحدد بـ446 مليون دولار لليمن في عام 2012.  

وأكد المسئول الأممي ،عقب جلسة المشاورات المغلقة، التي عقدها مجلس الأمن الدولي لمناقشة التطورات الأخيرة في اليمن،أن ” المسلحين لازالوا موجودين في المدن اليمنية، وإن كانوا قد خفوا من الشوارع الرئيسية، لكنهم موجودون في الشوارع الجانبية والأبنية”.

 

ودعا بن عمر، في تصريحات للصحفيين، إلي ضرورة إعادة إصلاح وتركيبة الجيش اليمني تحت قيادة وطنية تعمل في إطار قيادة القانون،وذلك وفقا للاتفاقية التي تم التوصل إليها في نوفمبر الماضي.

 

وردا علي سؤال بشأن، قضية المسائلة في ظل تمتع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بالحصانة ، قال المستشار الخاص للأمم المتحدة إن هناك جدلا جديدا في اليمن يتركز على العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، حيث يبحث اليمنيون الآن كيفية المضي قدما و التعامل مع قضايا الماضي بأسلوب يدفع التحول الديمقراطي.

 

وقال، إن هناك جهودا داخل الحكومة حاليا لوضع مشروع قانون جديد يركز على العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية وسيعالج القانون الجديد قضايا تتعلق بحق الضحايا في معرفة الحقيقة، وحقهم في المسائلة، وحقهم في التعويضات، وأيضا ضمانات للضحايا بأن الانتهاكات السابقة لن تحدث مرة أخرى.

* الصحوة نت

أخبار ذات صله