fbpx
اليمن: محاكمة 20 عسكرياً بتهمة الانتماء لـ”القاعدة”
شارك الخبر
اليمن: محاكمة 20 عسكرياً بتهمة الانتماء لـ”القاعدة”

صنعاء – من يحيى السدمي:
أعلن مصدر أمني يمني رفيع, أمس, أن نحو 20 عسكريا من الجيش والأمن كان تنظيم “القاعدة” جندهم في وقت سابق سيقدمون إلى المحاكمة خلال الأيام المقبلة.
وقال المصدر ل¯”السياسة” إن من بينهم ثلاثة انتحاريين اعتقلوا في معسكرات الحرس الجمهوري وشرطة النجدة والأمن المركزي أثناء محاولتهم العام الماضي تنفيذ عمليات إرهابية كانت ستودي بحياة المئات من الضباط والجنود.
وأشار إلى أن أربعة جنود من الأمن يجري محاكمتهم حاليا ضمن 30 متهما من “القاعدة” أمام المحكمة الاستئنافية المتخصصة في قضايا أمن الدولة بصنعاء بتهمة الاشتراك في عصابة مسلحة لمهاجمة قوات الجيش والأمن والسياح الأجانب والسفارات والقيام بأعمال التفجير والقتل والتخريب.
ولفت المصدر إلى أن “القاعدة” تمكن خلال العامين الماضيين من تجنيد العشرات من الجنود في جهاز الأمن السياسي (المخابرات) وقوات الفرقة الأولى مدرع التي كان يتولى قيادتها اللواء علي محسن الأحمر والحرس الجمهوري وقوات الأمن المركزي وشرطة النجدة ووحدات عسكرية أخرى, وكانوا من أهم أسباب نجاح التنظيم في تنفيذ عمليات إرهابية عدة بينها الهجوم الإنتحاري بميدان السبعين بصنعاء.
وأكد أن أجهزة الأمن داهمت منزلا في صنعاء, مساء أول من أمس, واعتقلت اثنين من أخطر قيادات تنظيم “القاعدة”, وذلك بعد يومين من اعتقال اثنين من خلية تابعة للتنظيم في منطقة جدر شمال صنعاء.
ورفض المصدر الكشف عن أسماء المعتقلين, مضيفاً أن التحقيق يجري معهما وسيتم الإعلان عن اسميهما في حينه.
من جانبه, أعلن قائد قوات الأمن المركزي اللواء فضل القوسي أن قواته “قدمت في العام الماضي 160 شهيدا و561 جريحاً دفاعا عن الأمن والاستقرار بينهم 86 قتلوا بالتفجير الانتحاري عشية الاحتفالات بالعيد الوطني في 22 مايو الماضي بميدان السبعين العام الماضي”.
وقال إن “أكبر عدد من شهداء الأمن المركزي سقط في أمانة صنعاء وبلغ 102 شهيد و227 جريحاً, تأتي بعدها محافظة عدن بعدد 24 شهيدا و93 جريحا وفي المرتبة الثالثة محافظة البيضاء 8 شهداء و16 جريحاً”.
وأوضح مصدر أمني ل¯”السياسة” أن غالبية قتلى الأمن المركزي قتلوا على يد عناصر “القاعدة” بهجمات انتحارية وعمليات اغتيال فردية وأثناء القيام بعمليات أمنية.
على صعيد آخر, أعلنت وزارة الداخلية أن مروحية عسكرية نقلت تسعة سجناء من “القاعدة” من محافظة عدن إلى السجن المركزي في صنعاء.

صحيفة القبس

أخبار ذات صله