fbpx
«شركاء اليمن» تقيم ورشة حول تطوير الدستور اليمني بمدينة عدن
شارك الخبر

عدن – خاص:

ضمن تدشينها فعاليات النشاط الثالث لبرنامج دعم المشاركة المجتمعية في الحوار والمناصرة (Y – LEAD), أقامت منظمة شركاء – اليمن ورشة عمل تحضيرية حول تطوير الدستور اليمني في مدينة عدن اليوم الأربعاء, بمشاركة 28 ناشطًا وناشطة من 8 محافظات.

الورشة التي أقيمت برعاية محافظ محافظة عدن واستمرت ليوم واحد, وحضرها مدير المنظمات الدولية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي أحمد الجاوي ونائب المدير التنفيذي لـ شركاء – اليمن عبدالحكيم العفيري, استهدفت منظمات المجتمع المدني من كل من: أمانة العاصمة, صنعاء, عدن, تعز, أبين, إب, الحديدة, وشبوة.

ويتعلق برنامج دعم المشاركة المجتمعية بالتهيئة والإعداد لتدشين فعاليات أنشطة المنتديات والنقاشات التوعوية المجتمعية حول تطوير الدستور اليمني.

وقال مدير البرنامج بالمنظمة الدكتور عبدالسلام محمد العريفي إن برنامجه يهدف إلى «تمكين منظمات المجتمع المدني من العمل كقنوات للمعلومات بين المواطنين والحكومة الانتقالية, وخصوصًا فيما يتعلق بصياغة الدستور اليمني الجديد», إضافة إلى «تعزيز قدرات المنظمات المجتمعية المستهدفة في مجالات الشفافية ونظم المساءلة», و«المساهمة في التوعية الانتخابية التي تسبق موعد إجراء الانتخابات في فبراير 2014».

ومن إجمالي 76 منظمة دولية تعمل في اليمن, إحداها منظمة شركاء – اليمن, هناك 17 منظمة عربية وإسلامية, و59 أجنبية, منها 19 أمريكية, فيما تربو المنظمات والمؤسسات والجمعيات المحلية على 8 ألاف.

ووزع في الورشة دليل توجيهي أصدرته المنظمة لـ«ميسري منظمات المجتمع المدني لتنفيذ التوعية المدنية الخاصة بعملية تطوير الدستور اليمني».

وأعطيت موجهات لكيفية استخدام الدليل, وتم استعراض الملاحظات على الخطط المقدمة لتنفيذ المنتديات والموافقة عليها ووضع الجدول الزمني للتنفيذ, كما وزعت الدفعة الأولى من الدعم المقدم للمنظمات لتنفيذ واستعراض الإجراءات المالية والإدارية لعملية صرف وإخلاء مبالغ الأنشطة التي تستهدف الوصول إلى ما لا يقل عن 3000 مواطن ومواطنة من كافة شرائح المجتمع, وتستمر إلى نهاية مارس 2013.

أخبار ذات صله