fbpx
تدشين موسم الحصاد في يافع والاستعداد ل (اللَبيج)
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – قائد زيد ثابت
خلال الأسابيع القليلة الماضية دشن المزارعون في بعض المرتفعات الجبلية في يافع كعادتهم سنوياً موسم حصاد ثمار الحبوب الزراعية بانواعها.
وبعد تدشين موسم الحصاد يقوم المزارعون بجمع سنابل الحبوب على اسطح المنازل حتى تتعرض لأشعة الشمس كي تجف ليسهل خبطها .
ثم بعد ذلك يقوم المزارعون بتنظف الأوَصَار جيداً ،وتجهيز الملابيج والمصاول، وهنا قد يسأل سأئل ما هو الوصر والملباج والمصولة؟
فالوَصَر عبارة عن مبنى من الحجر بشكل دائري يصل ارتفاع جداره متر ونصف المتر تقريباً ، يتم بداخِله طرح الحفول ارضاً .
بينما الملباج عبارة عن عصا بطول مترين يتم تقويسها وهي خضراﺀ لينة ،وتكون قليظة في الأسفل ،وتستخدم في خبط ولبج السنابل، وتسمى هذهِ الطريقة ب (اللبيج )،والملباج الأكثر شهرة وصلابة يأتون بهِ من أشجارِ التَأََلَب المعمرة.

بينما المصولة يأتون بها من شجيرات نادرة تسمى (بَرَاْح )وتستخدم منذ القدم في تنظيف الحبوب بعد اللَبيج وهي عبارة عن نبتة صغيرة سيقانها كثيفة يتم نزعها من جذورها وتركها بين الأحجار الملسى حتى تتقارب وتلتف سيقانها .
والشخص الذي يقوم بتنظيف سنابل الحفول بعد خبطها يدوياً بالعصيان يشترط ان يكون ذو خبرة في استخدم المصولة وعزل الحبوب عن باقي محتويات السنابل وتسمى عملية تنظيف الحبوب ب« الصُّوّال »
وبعد ذلك النساﺀ يقمن بحمل الحبوب الى أماكن هبوب الرياح وفرش بساط في الأرض ثم يقمن برفع الحبوب بواسطة اونى واسقاطها على البساط الذي تستقر وتتجمع فيه الحبوب النظيفة بينما تأخذ الرياح الشوب.

أخبار ذات صله