fbpx
وزير الثقافة يلتقي وفد وكالة التعاون الدولي بتركيا
شارك الخبر

 

يافع نيوز – عبدالسلام هائل – تصوير زكي اليوسفي

التقى وزير الثقافة ” مروان دماج ”  صباح اليوم بمقر اللجنة العليا للاغاثة بالعاصمة عدن وفد وكالة التعاون الدولي ( تيكا) بدولة تركيا الشقيقة برئاسة ” عبدالله ساري ”  منسق الوكالة .

وقد استهل وزير الثقافة حديثه بالترحيب بالوفد مؤكدا متانة العلاقة الاخوية بين اليمن وتركيا في جميع المجالات خصوصا في مجال الثقافة والتراث التاريخي لكلى البلدين الشقيقين والتي لازالت المعالم التاريخية للدولة العثمانية شاهدة للعيان كقلعة العثمانين في جبل حديد بمدينة عدن او المساجد والحصون والقلاع في عموم محافظات اليمن ومنها العاصمة صنعاء .

واستعرض الوزير دماج ماتعرضت له الاماكن التاريخية في المحافظات اليمنية وعلى وجه الخصوص في مدينة عدن بسبب الحرب التي شنها الانقلابيون .

ومنها مبنى المتحف الوطني وغيرها وتطرق الى امكانية ان يساهم الاشقاء في تركيا باعادة ترميم وتأهيل المتحف الوطني بعدن وعملية تخزين وحفظ القطع الاثرية وكذا تاهيل الكثير من الحصون والقلاع التاريخية كقلعة صيرة وقصر السلطان وايضا اعادة ترميم وتاهيل متحف ابين والمعالم التاريخية والحضارية في المحافظات المحررة.

وقد خرج اللقاء بالاتفاق على اعداد تقرير باهم المشاريع ذات الاولوية لاعادة التاهيل وارسال فريق من المختصين في الاثار لزيارة تركيا للاطلاع والاستفادة من الخبرات التركية في هذا المجال .

من جانبه اكد / عبدالله ساري منسق وكالة التعاون الدولي استعداده لنقل الاحتياجات التي يمكن ان تساهم الوكالة في تقديم الدعم لها في مجال اعادة تاهيل المباني الاثرية وحفظ الاثار .وتاهيل وتدريب الكوادر اليمنية . حضر اللقاءجمال بلفقيه مستشار وزارة الادارة المحلية ومنسق اللجنة العليااليمنية للاغاثة .ومدراء الثقافة بعدد من المحافظات

أخبار ذات صله