fbpx
لماذا بعض أبناء يافع يشنون حربا ضروساً ضد الناخبي وعلي هيثم الغريب (-2- الأخيرة )

لماذا بعض أبناء يافع يشنون حربا ضروساً ضد الناخبي وعلي هيثم الغريب  (-2- الأخيرة )

الشيخ عقيل السنيدي

نلاحظ هذه الأيام وخاصة بعد مؤتمر المنصورة كثرة الاختلافات والتباينات بالرؤى بين القادة ونشطاء الحراك الجنوبي وبعض المكونات فيما بينها البين . وهذه التباينات لا تقلل من شان حجم وزخم القضية الجنوبية . واعتبرها ظاهرة صحية .

فهل وجود مثل تلك الاختلافات والتباينات في وجهات النظر حول المسلك الأمثل لإيجاد الحلول المناسبة للقضية الجنوبية بالطرق التي تراها هذه الأطراف مناسبة كل حسب مفهومه ومنهجه . بأن يكون الجميع خونه ومرتدون وبياعون لان أرائنا مختلفة وغير متطابقة  .

أن سلكنا هذا المسلك تشرذمنا ونفذنا  أجندت من هو جاثم على صدورنا حتى تفيق العقول أن كانت لنا عقول أصلا ومن ثم نعود إلى صوابنا ونعرف ما يضرنا وما ينفعنا كجنوبيين .

( نقول كفى للمزمرين والمطبلين والحاقدين والدكتاتوريين والمتسلقين والعشوائيين)

لابد من الانضباط والقبول يبعضنا البعض ونتجه بإعلامنا ونكثف نشاطنا إلى من هو جاثم على صدورنا حتى نفوت الفرصة على أعداء الجنوب لبث السموم وزرع الفتنة فيما بيننا كجنوبيين .

أنا والعياذ بالله من قولة إنا ولست مدافعا عن الأخ عبد الله الناخبي اليافعي والأخ علي هيثم الغريب  فهما جديران بان يدافعا عن نفسيهما وربي يشهد على ذلك وهو المطلع الوحيد على ما تكنه صدور العباد . ولكن خوفا من أن تطغى السياسة وتأثيراتها السلبية الخبيثة وطرقها الملتوية الغير خلاقة على وحدة وتماسك القبيلة اليافعية .

وحرصا مني على وحدة قبيلة يافع أولا ووحدة أبناء الجنوب ثانيا كتبت هذا المقال  ليس تأييدا للمسار الذي اتخذه الناخبي والغريب لنفسيهما كل على حده كما قد يظن البعض  رغم التباين الشديد في وجهات النظر فيما بيننا الثلاثة في كيفية المعالجة المثلى لحل للقضية الجنوبية . ولكن هذا التباين بالرؤى لا يعطيني الحق في تخوينهما وإنكارهما من جنوبيتهما أو من قبيلتهما .

إذا كنا نؤمن فعلا بالديمقراطية وحرية الرأي واحترام الرأي الأخر . فأنه لا يحق لنا تكميم الأفواه المعارضة ويجب أن نحترم كل الآراء الجنوبية حتى وان كانت مخالفة لنا ولكن يجب علينا الجلوس على الطاولة معا ونعمل على تصحيح المسارات كلها بالحوار الجاد فيما بيننا وليس بالإقصاء والتخوين.

 النضال طويل وشاق يا أبناء يافع والخلافات والتباينات ربما تقل أو تزيد عن حجمها الطبيعي مستقبلا بين القادة والمكونات ولابد من تحكيم العقل والمنطق في ممارساتنا السياسية ونهجنا الثوري ضد بعضنا البعض بحيث نضع الجنوب وقضيته المشروعة نصب أعيننا ولا نتأثر بالقيادات والولاء المطلق لها مهما كانت  .

وقد أتهمتي البعض ممن لا يروق لهم ذلك بأنني مناطقيا وعنصريا وبالولاء الأعمى لقبيلة  يافع   وممن لا يعرفون إلا لغة الشتم والقذف والإقصاء وحب الذات .    أو والمدح والتمجيد وهيا التي يمارسونها يوميا على الآخرين بوسائلهم المختلفة  .

أقول لكل من ينعتني بهذه الصفات . أنني أتشرف بان أكون عنصريا من الدرجة الأولى إذا كانت هذه العنصرية لا تغضب الخالق سبحانه وتعالى . ثم لا تخالف نهج نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام . وتحافظ على جبال وسهول وتراب وأودية يافع التاريخ بمكاتبها العشرة وأبنائها الأخيار .

لماذا لا تؤمنون بان وجود الناخبي عضوا بهذه اللجنة ربما يعطي زخم اكبر للقضية الجنوبية ويكون رافدا من روافدها الطيبة ومدافعا عنها في الكواليس المظلمة داخل أورقة ودهاليز اللجان الفنية المتخصصة لهذا المؤتمر . وخاصة أن هذه اللجنة مدعومة عربيا ودوليا وقد بدت بعض الثمار تطفو على السطح بأن تشكل اللجان المسيرة للمؤتمر مناصفة بين الشمال والجنوب رغم التحفظ حاليا على هذا القرار حتى تتضح الأمور ويقبل فيه أبناء الجنوب . وليس العكس كما تتوقعون وتتوهمون مقدما ؟

لماذا يا أبناء يافع من شيمتكم التأثر الزايد بقيادات بالية قد عفا عليها الزمن وأصبحت تشكل عبئا ثقيلا على القضية الجنوبية ووحدة أبناء الجنوب ؟

تمجدونها وتعطونها اكبر من حجمها  مقابل إرضائها . ومتناسون أن الوطن الجنوبي هو للجميع وليس ملكا من أملاك القيادات البالية العاجزة عن تحقيق ابسط ما يكون وهو الجلوس على طاولة الحوار الجنوبي مع بعضهم البعض مجتمعين حتى يكونوا قدوة الأجيال القادمة من الشباب المتعطش للحرية والاستقلال .أم أنتم كما يقول المثل القائل (الطيور على أشكالها تقع)

ومما أخاف منه حاليا أن الحزب الاشتراكي وماركسيته اللعينة لازالت تخيم على بعضا من عقولكم الجياشة بالولاء لقادة هذا الحزب والحنين إلى الماضي البغيض.

أم هو الجهل الثوري والغباء السياسي في إدارة الأمور والأخذ برأي العقول المتحجرة وإنكار العقول السليمة ورفض الوجوه الجديدة من الشباب الجنوبي ؟

لماذا لا نفهم الواقع على حقيقته حتى ندرك الأمور كما ينبقي لها أن تكون ؟

ربما أنني قد قسوت بعض الشي على أبناء بني جلدتي ولا اقصد بذلك التشهير أو النيل من البعض  وأنا لا أعني يافع القبيلة وإنما اقصد بعضا ممن تسول لهم أنفسهم خلط السياسة بالقبيلة بغرض العبث بتماسك يافع وأمنها من الذين يرتكبون الحماقات التي من شانها أن تخلخل تماسكنا مستقبلا .

علينا جميعا أبناء يافع أن نضع مصلحة القبيلة والجنوب وأمنهما فوق كل المصالح .

 اسأل الله الواحد الأحد الفرد الصمد أن يهدي أبنائنا المغرر بهم إلى الطريق الصحيح . وان يوحد أبناء الجنوب لما فيه خير البلاد والعباد .

 وان يجعل من قبيلة يافع سندا قويا حضاريا للقضية الجنوبية .

وان يجسد التآخي والتراحم بين أبنائها وأن يديم علينا نعمة الوحدة اليافعية بين مكاتبها العشرة.

وأن تكون يافع الشجاعة حصنا منيعا ضد أعدائها .

أنك أنت ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين  .( اللهم آمين  ).

والله من وراء القصد .

والسلام عليكم ورحمة الله   وبركاته