fbpx
فيما تدهور الميناء يبلغ ذورته.. ادارة ميناء عدن تفرط بقطعة بحرية بقيمة 15 مليون دولار “صور”
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص:

غرقت أمس واحدة من اهم القطع البحرية في ميناء المعلا بعد توقف طويل في رصيف الميناء نتيجة عطل اصابها قبل فترة طويلة، واهملت ادارة الميناء اصلاحها.

وقال مصدر عمالي فني في ميناء المعلا لــ”يافع نيوز ”  ان التاج المسمى ( المهرة) ظل مرميا على رصيف ميناء المعلا لفترة طويلة بعد توقفه عن العمل نتيجة عطل اصابه حتى غرق اليوم نتيجة اهمال سافر من قبل ادارة الميناء التي لم تهتم بصيانته او حفظه للاستفاده منه حيث يفوق سعره الى 15مليون دولار.

 

واضاف المصدر،  بدلا من ان تقوم ادارة الميناء بسحب التاج واي قطعة بحرية اخرى الى مكان يعرف برصيف ( التجحيب) اي القطع التي تعرضت للاعطال لصيانتها او حفظها او لتفكيك كل قطع الغيار التي تعمل والتي يمكن اصلاحها للاستفادة منها حيث قد تصل اسعارها لملايين الدولارات،  الا ان ادارة الميناء لاتهتم بذلك، وهو ما يعد اهمالا سافرا يتوجب المحاسبة والوقوف امامه من قبل الجهات المختصة.

واشار، ان الخسارة لا تتوقف هنا بسبب غرق التاج بل سيكون الميناء امام خسارة اخرى تتمثل بعملية انتشال التاج واخراجه من الرصيف لما يسببه بقاءه من ضرر في اكثر من جانب على الميناء ونشاطه..

وحمل عضو في النقابة العمالية للميناء غرق التاج، الى ادارة الميناء بدرجة رئيسة نتيجة ما وصفه، بالاهمال السافر الذي تمارسه الادارة خصوصا والميناء يعاني من عدم توفر قطع بحرية مهمة كهذه ولم يتبقى سوى (تاج) واحد فقط يعمل في الميناء .مضيفاً، انه في حال تعرض لأي عطل فني يتوقف الميناء عن العمل بشكل تام.

واوضح المصدر لــ”يافع نيوز ”  ان وضع كهذا يفترض ان يدفع ادارة الميناء بصيانة القطع البحرية وخصوصا التاجات حيث يوجد اضافة الى التاج الذي غرق اليوم تاجان اخران مرميان دون اي صيانة او الاهتمام بحفطها للاستفادة منهما في قطع الغيار حيث يصل سعر بعض قطع الغيار الخاصة بالتاجات الى مئات الآلاف من الدولارات للقطعة الواحدة. .

ودعا المصدر،  الرئيس هادي والحكومة اليمنية،ووزارة النقل، للتدخل ضد عبث وتدمير ممنهج تمارسة ادارة الميناء، على الميناء، وعدم اكتراثها باصوله التي دفع الميناء مقابل شراءها مبالغ باهضة . حد تعبيره.

والتاج البحري، هو عبارة عن زورق صغير لكن بمحركات قوية للغاية ويعد من اهم القطع البحرية التي تعمل في اي ميناء بالعالم حيث يقوم بسحب السفن مهما كان حجمها وادخالها الى رصيف الميناء ثم اخراجها منه بعد افراغ حمولتها، حيث ان السفن لا يمكنها دخول الميناء الا بعد اطفاء محركاتها خارج الميناء ثم يقوم التاج بعملية ادخالها واخراجها من الميناء حسب ما اوضحه فنيون عاملين في الميناء.

وكانت  كشفت مذكرات رسمية، تقدم وزير النقل موجهة الى مجلس الوزراء والرئيس هادي انفرد “يافع نيوز ” بنشرها كشفت عن اهمال كبير للقطع البحرية التابعة لميناء عدن تكلف الميناء مئات الملايين من الدولارات وتضر ضررا حادا بعمل الميناء ومستوى نشاطة التجاري،  لكن  على ما يبدو ان حكومة بن دغر لم تقم باي اجراءات لوقف  الاهمال والتدمير الذي يتعرض لها ميناء عدن.

15151440_1335533603146357_617093680_n

صور للتاج البحري ” المهرة” الذي اهملت ادارة الميناء اصلاحه وقد غرق في البحر.

15139639_1335533556479695_1193895574_n

أخبار ذات صله