fbpx
تزايد ولادة الوفيات والمشوهين خلقياً ودعوات تطالب بإغلاق محطة الفحم الحجري بمصنع الأسمنت بلحج
شارك الخبر


يافع نيوز  – خاص
أكدت مصادر طبية في مناطق ردفان والمسيمير بلحج أن الشهرين الماضيين كانت هي الأكثر تزايداً لحالة الوفيات بين المواليد الذين ولد العديد منهم مشوهاً بشكل فضيع جداً حيث لا تزيد حياتهم عن ساعتين على الأكثر .
وقالت مصادر طبية بردفان ان نساء ولدن أطفالاً مشوهين بعضهم بعين واحدة وآخرين بدون وجوه أو على بشكل متضخم ، حيث تزايدت تلك الحالات وسط إستغراب وتساؤل الأطباء الذين لم يجدوا سبباً واضحاً وراء تلك التشوهات بحق المواليد.
وأكدت المصادر ان الحالات المسجلة لديهم فقط بلغت العشرات من المشوهين والمواليد فيما هناك وفيات ومشوهين آخرين لم يتم رصدهم لعدم وصول أمهاتهم إلى المستشفى .
وفي مناطق تابعة للمسيمير والملاح بلحج  قال لـ”يافع نيوز ” الشيخ محمد سعيد الزبيري أن أكثر من 10 مواليد خلال شهرين  فقط في منطقة النخيلة وما جاورها توفوا بعد عشرة أيام من ولادتهم ، حيث لا تزيد مدة حياتهم عن عشرةأيام فقط .كما يحدث ذلك في مناطق آخرى كالسرايا والملاح .

وأضاف الزبيري ان ذلك قد حدث عدة مرات خلال الثلاثة الأعوام الماضية ، حيث لم تشهد المنطقة من قبل أي من تلك الحالات أو الوفيات.
وأكد الزبيري في حديثه أن تقرير طبي صادر عن لجنة سابقة في مكتب الصحة بالمسيمير أوضح أن ذلك يحدث نتيجة لإنبعاث السموم والفحم الحجري من عمل ونشاط مصنع الأسمنت الواقع في المنطقة وهو الانبعاث عدو البيئة والأخطر على المنطقة وخاصة المواليد والنسل .
ودعا الزبيري في حديثه مكاتب الصحة في المحافظة والمديريات إلى القيام بواجبهم الأخلاقي والإنساني  ، كما دعا منضمات حقوق الإنسان الدولية والمحلية ومنضمات حماية البيئة الإضطلاع بواجبهم وإيقاف عمليات الإبادةالجماعية الناتجة عن عمل مصنع الأسمنت وخاصة بالفحم الحجري القاتل .
من جهته تساءل رئيس المجلس الوطني لتحرير وإستعادة دولة الجنوب عبد القوي صالح عن عدم إنشاء محطات للفحم الحجري في مصانع  الاسمنت في المناطق الشمالية  كالبرح والحديدة وعمران ، مؤكداً ان ما يقوم به مصنع الأسمنت التابع لهائل سعيد من عملية تشغيل محطة الفحم الحجري المحرم دولياً هو مؤامرة سياسية تستهدف إبادة النسل في مناطق ردفان والحواشب والصبيحة الثائرة على أنظمة الطغاه عبر التأريخ ،داعياً أبناء ردفان والحواشب والصبيحة إلى إيقاف هذه المؤامرة والعمل على تفكيك محطة الفحم الحجري وإجبار المصنع على إستخدام الطاقة النظيفة لتشغيل المصنع بحسب ما تنص عليه قوانين الإستثمار وحماية البيئة .

وقال مسئول الوحدة الصحية بمنطقة جول مدرم في رسالة  إلى مكتب الصحة بالمسيمير ولحج حصل ” يافع نيوز ” على نسخة منها ان  حالات الإجهاض المبكر إزدادات في الفترة الاخير بشكل مخيق جداً ، حيث وصلت إليهم أكثر من عشر حالات خلال شهر واحد في  قرية جول مدرم والنخيلة فقط .
وحصل ” يافع نيوز ” على تقارير طبية ورسائل لمشائخ وتوقيعات شعبية في مناطق المسيمير والملاح تؤكد عمليات تزايد حالات التشوهات والوفيات بين المواليد وتزايد حالات السرطان والفشل الكلوي خلال الثلاثة أعوام الماضية سننشرها لاحقاً في تاقرير متكامله ومناشدات لمنظمات حقوق الإنسان الدولية والمحلية .

أخبار ذات صله