fbpx
لماذا لا يكن الحديث عن إقليمين حديثا عن ” فترة انتقالية ” ؟

 

مرت السنوات وتعددت حكومات صنعاء المتعاقبة، وسقطت أحزاب وصعدت حركات، ولا تزال قضية دولة وشعب الجنوب، باقية، لم يمسها حل، ولم تنهيها مبادرات مقدمة من هنا أو هناك .

واعتقد ان الحديث عن نوع القضية الجنوبية، قد تم البت فيه منذ سنوات، وأثبتت الأيام ذلك، وبات من لا يعترفون بهذه القضية، معترفين أنها سياسية بين دولتين، وليست غير ذلك، من محاولات الاختزال التي يسوقها أطراف في صنعاء، او في الخارج .

ان القضية الجنوبية هي قضية دولة دخلت في مشروع شراكة سياسية، واليوم لم تعد قابلة للتحايل، او الانتقاص منها، لأن جذورها ليست وليدة اللحظة، او وليدة الأوضاع التي تلت حرب 94م، او التغييرات التي جرت بسرعة خلال العامين الماضيين، كما أنها لا تتعلق بمطالب حقوقية بمفومها الأدنى، مثلما يتصوره ساسة اليمن، او المجتمع الدولي .

فجذور القضية الجنوبية، تعود لخطأ سياسي، وليس حقوقي، يتمثل بمشروع ” الوحدة اليمنية ” الفاشلة، وما تلاها من أخطاء جسيمة، كان الجانب الحقوقي إحداها، عندما سرح الجنوبيين قسريا من وظائفهم ودمرت مؤسساتهم، ونهبت حقوقهم وأراضيهم .
هذا الخطأ يحاول الجميع غض الطرف عنه، واستنساخ فشل عقدين ونيف من الزمن، لتطبيقه اليوم، رغم ان المراحل جميعها قد تجاوزت تلك التحركات السياسية التي لن تخلق إلا مزيد من التعقيد .

والأمّر من ذلك، ان يقتصر البحث عن ماهية القضية الجنوبية، والعمل من اجل حلها، من حيث المنتصف، دون النظر لأصل البداية في القضية . فحرب 94م، كانت ناتجة عن فشل الوحدة، ولم تكن هي أصل المشكلة، بقدر ما كانت إضافة كارثية لكارثة الوحدة والتي حولت الوحدة من مفهومها السياسي الفاشل، الى اجتياح عسكري لدولة الجنوب ” احتلال العربية اليمنية لليمن الحنوبي ” .

اليوم يجري حديث هنا وهناك، عن اتحادية فيدرالية، منها حديث فيدرالية من ” إقليمين ” وهو حديث يلاقي رفضا واسعاً لدى النخب الجنوبية السياسية ، رغم ما قيل انه يمنح حق تقرير شعب الجنوب لمصيره .

لكن نتيجة لاصطدام مثل هكذا مشروع، برفض شعبي جنوبي واسع، أليس من الأجدر الحديث عن فترة ” انتقالية ” بين دولتي ” الجنوب والشمال ” لاستعادة كلا منهما لدولته ؟ .

فبدلاً من الحديث عن الفيدرالية التي لن تكون مجديه بل ربما تزيد التعقيد أكثر في رأي الكثيرين من أبناء الجنوب، لماذا لا يتم الحديث عن فترة انتقالية خلال فترة سنة او سنتين، لتهيئة الأوضاع السياسية والاقتصادية وما اليها، يليها خروج آمن من الدوامة التي يعاني منها الجميع، وبقاء العلاقات الشعبية والمصالح المشتركة وغيرها على ما هو عليه .

فالتعنت من قبل صنعاء وقواها، ورفضها فلهم الأمور اليوم، قد يقود الى زوال الفرص مرة أخرى، والسير بالأخطاء دون النظر لتأثيراتها الأكثر من ان يتصورها احد .

فرصة ان تكون هناك فترة انتقالية، قد تذهب هباءً، مثلما ذهبت فرصة الحديث عن إقليمين، قبل عام2011م، من بعض الأطراف الجنوبية، وتبقى تلك الفرص مهدورة، فيما الخطر داهم ولن يستطيع احد إيقافه .

ومن قبل انتهى الحديث عن معالجة ” آثار حرب 94 ” الذي خرج به جنوبيين عقب الحرب، رغم انه كان مبتوراً، وقاصرا في النظر لقضية الجنوب، لكنه حينها اعتبر في إطار الممكن المتاح، مثلما كان صوت ” إصلاح مسار الوحدة ” متاح ممكن، يلامس أصل المشكلة آنذاك . وكابرت عليه صنعاء .

اليوم لم يعد الحديث عن أي من تلك المعالجات ممكنا او متاحاً، لأن بين اليوم وبين ذلك الحديث، ما يقارب عقدين من الزمن، وتلك المعالجات لم تعد تصلح للبناء عليها في حل قضية الجنوب، مثلها مثل أي مشروع للفيدرالية، التي لم يعد احد في الجنوب ينظر لها اليوم، إلا كونها فرصا رفضت صنعاء التقاطها، فكابرت حتى دمرت كل شيء جنوبي، وما من طريق للجنوب والشمال غير العودة لاستقلال الدولتين وانفكاكهما مما تسمى الوحدة اليمنية الكارثية .

إن أي رفض او تأخير اليوم، للعمل على إعادة استقلال الدولتين بطريقة سلسلة يتفق عليها الطرفين، لإنهاء مشروع الوحدة، سيكون من غير المجدي العمل عليه بعد فوات الأوان وسيؤدي الدخول في دهاليز وأنفاق مظلمة يصعب الخروج منها .