fbpx
عاجل .. العربية : انقسام خليجي بشأن اليمن بين مؤيد لمبادرة جديدة ومؤيد للاكتفاء بالمبادرة السابقة
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص :

قال مراسل قناة العربية مساء اليوم، ان هناك تباين في وجهات النظر بين زعماء مجلس التعاون الخليجي خلال القمة الــ35 المنعقدة حالياً بالدوحة .

واشار مراسل العربية في الدوحة، ان التباين في وجهات نظر الخليجيين، يتمحور حول طرح بعضهم لضرورة وجود مبادرة خليجية ثانية بشان الاوضاع في اليمن، فيما اخرين متمسكين بكفاية المبادرة الاولى المقدمة، والتي تلاها تفاقم الوضع في اليمن واسقاط الحوثيين للدولة وعاصمتها صنعاء واستيلاءهم على معسكرات الجيش والمرافق الحكومية .

وكان اشار “يافع نيوز ” في خبر سابق له، ان القمة الخليجية ستناقش القضية الجنوبية، ضمن الحديث عن طرح مبادرة خليجية ثانية، لحلحة الوضع المتأزم بين الشمال والجنوب .

ولا تزال مواقف الخليج، مختلفة بشان ايجاد مبادرة جديدة، حيث يشير سياسيين ان الخلاف يكمن في رفض السعودية تقديم مبادرة ثانية، وخاصة بعد تصريح وزير خارجية عمان بذلك، وذلك تخوفا من السعودية لبروز عمان وتدخلها ف الشأن اليمني، بعد فشل المملكة السعودية في تقديم أي حل في اليمن، عبر مبادرتها الاولى .

وترتبط عمان بدولة ايران، مما يثير مخاوف السعودية، ان تكون ايران هي من اوزعت الى عمان بالحديث عن ضرورة ايجاد مبادرة خليجية ثانية بشأن اليمن، وخاصة بعد السيطرة الحوثية الكاملة على مناطق ومحافظات الشمال.

أخبار ذات صله