fbpx
مجموع شاب “مدنيون” تقيم حملة مناصرة لفئة الصم والبكم بعدن
شارك الخبر

فواز الحنشي/ عدن

ضمن مشروع تمكين القادة الشباب في المجتمعات المحلية سياسياً والذي تقيمه مؤسسة ألف باء مدنية وتعايش بالشراكة مع نيد حملة مناصرة، أقامت مجموعة “مدنيون” اليوم الخميس بالمجلس المحلي خور مكسر حملة مناصرة بعنوان: (( حقوق وليس هبات)) لفئة الصم والبكم من أجل التوظيف.
في البداية تحدث الناشط أنور خان عن هذه الفئة وما تعانيه من التهميش في مجتمعنا اليمني، وكيفية إشراكهم في المجتمع مقارنة بما يحصلوا عليه في اغلب دول العالم.
من جانبها الناشطة فاتن العزاني، وهي مسؤولة مجموعة “مدنيون” قالت قمنا في مجموعة مدنيون منذ شهر ابريل الماضي بعمل عدد من المشاريع تخدم فئة الصم والبكم، وذلك بعد الالتقاء بعدد من الشباب من ذوي هذه الفئة وبعد أن سمعنا منهم همومهم وماذا يعانون قمنا بعمل عدة حملات مناصرة لهذه الفئة حيث استطعنا مناقشة قضاياهم مع أكثر من جهة رسمية، ولله الحمد كنا سببا بعد الله في إيجاد وضائف لبعض الشباب من هذه الفئة وتسوية رواتب البعض وذلك بالتعاون مع الاستاذ/ نايف البكري وكيل محافظة عدن،

كما قمنا في مجموعة “مدنيون” بتتوفير عدد من أجهزة خازن الكهرباء لبعض المحتاجين منهم وامور اخرى خيرية لا يتسع المجال لذكرها.
كما تحدث عضو المجلس المحلي خور مكسر/ ماجد الشاجري، إلى فئة الصم والبكم وتم ترجمة كلامه عن طريق لغة الاشارة مع الاستاذة سحر فهمي.
وأبدى الشاجري تعاونه مع هذه الفئة ووعدهم بتسهيل عدد من الاجراءات ووعد بتوظيف شخص من هذه الفئة بالمجلس المحلي ليكون همزة وصل بينهم وبين المعاقين بحيث يتم التنسيق لأي عمل قادم يخدم هذه الفئة.

كما تحدث رئيس جمعية الصم والبكم خالد عبادي شيخ، عن جملة من المعوقات التي تقف في طريقهم دون تحقيق أهدافهم وطموحهم إضافة إلى تهميشهم من قبل الجهات المعنية.. وطلب احتوائهم في أي أعمال يدوية من أجل الاعتماد على أنفسهم.
ووجه نداء إلى جامعة عدن بفتح مساق البكلاريوس لهذه الفئة على غرار جامعة صنعاء حيث يتسنى لهم مواصلة التعليم الجامعي، وقال أن نسبتهم من التوظيف 5% حسب القانون ولكن ذلك غير موجود في عدن تحديداً.

وأضاف شيخ في صنعاء هناك الكثير من التسهيلات لهذه الفئة أما في عدن فكل شيء مغلق أمامنا.
وعبر جميع المشاركين من فئة الصم والبكم عن استيائهم من المركزية الشديدة التي تمارس ضدهم فحتى بطائق العضوية بهذه الجمعيات لا يتم صرفها لهم إلا بطلوعهم إلى صنعاء من أجل الحصول عليها.
الجدير ذكره بان مجموعة “مدنيون” تقوم حملة مناصرة لفئة الصم والبكم ضمن مشروع ترعاه مؤسسة ألف باء مدنية وتعايش .
وتضم المجموعة كلاً من: فاتن العزاني ، نجيب الكلدي ، زين عيديد ، فهد عبدالقوي.

DSC01782

DSC01786

DSC01793

DSC01795

DSC01797

أخبار ذات صله