fbpx
توقع باندلاع مصادمات دامية .. عودة حرب ” الاحتشاد ” الى صنعاء – المؤتمر والمشترك يتحالفون مع الجرعة غداً والحوثي ضدها
شارك الخبر

يافع نيوز – تقرير – خاص :

دعت احزاب اليمن المتقاسمة للسلطة بالمناصفة الى الخروج بمسيرات حاشدة غدا بصنعاء، دعما لــ” الجرعة ورفع الدعم عن المشتقات النفطية ، ورفضا لمطالب الحوثيين المتمثلة باسقاط تلك الجرعة واسقاط الحكومة اليمنية .

وتعود حرب الاحتشاد الى صنعاء، بعد سنتين من انحسارها، عقب توقيع ” المبادرة الخليجية “، اذ ان الانقسام كان عام 2011م بين انصار الرئيس اليمني السابق ” صالح ” وبين احزاب المشترك التي يتهمها شباب التغيير في اليمن الشمالي، بسرقة الثورة والاكتفاء بنصف مقاعد الحكومة، بعد ان كانت تطالب بتاسقاط ومحاكمة صالح ومعاونيه .

اليوم تأتي الحشود المستعرضة، بين الحوثيين الذي يحتشدون في ازقة وشوارع صنعاء من 8 ايام، لما قالوا انها ثورة لاسقاط الجرعة واسقاط الحكومة وتنفيذ المخرجات التي خرج بها حوار موفمبيك بصنعاء .وبين دعوة احزاب المشترك وحزب المؤتمر لدعم الجرعة ورفض مطالب الحوثيين، وهو ما تخوف منه ناشطون بان تندلع بين الطرفين مصادمات وصفوها بالدامية، خاصة مع وجود المسلحين في كلا الطرفين .

وتظهر دعوات مقابلة ومعارضة، لدعوة الحوثيين من قبل حزب المؤتمر الشعبي العام ” النصف حاكم” واحزاب المشترك التي كانت معارضة وباتت اليوم ” نصف حاكمة ” وذلك لتأييد قرار الجرعة التي اتخذتها الحكومة بحجة الاصلاح الشعري للمشتقات النفطية .

واعلنت الاحزاب الحكامة، ان المظاهرة ستكون جولة عصر في شارع الشهيد الزبيري كنقطة للتجمع، كتعبير سلمي للدفاع عن العاصمة صنعاء والنظام الجمهوري والديمقراطية مما اسمتها  مليشيات الحوثي التي تقوم بمحاصرة العاصمة وتهدف إلى إسقاطها.

وأعلن حزب المؤتمر الشعبي العام تأييده رفع الدعم عن المشتقات النفطية مخالفا بذلك مطالبة جماعة الحوثي واصرارها على التراجع على قرار رفع الدعم عن المشتقات .

وقالت ما سميت ” هيئة  رئاسة الاصطفاف الشعبي ”  في بلاغ صحفي نشرته وكالة الأنباءاليمنية (سبأ) إن الأوضاع وصلت الى مرحلة لا يمكن الصمت إزاءها في ظل تطويق العاصمة صنعاء وإغلاق مداخلها بمخيمات للمسلحين تحت مبررات واهية ومحاولات لاستغلال معاناة الشعب وقضاياه لتحقيق مكاسب سياسية غير وطنية.

مؤكدة على ضرورة أن يحتشد المواطن في مسيرة تجدد التأكيد على الاصطفاف الوطني وتأييد مخرجات الحوار الوطني والحفاظ على النظام الجمهوري ووحدة الوطن وتماسك بنيته الاجتماعية ويعبروا عن رفضهم التام لدعوات الانقسام والفتنة والاقتتال.

وحسب البلاغ الصحفي فان انطلاق المسيرة سيتم من جولة عصر شارع الزبيري الساعة الرابعة عصر غد الأحد 24 أغسطس 2014م .

و أوضح عضو هيئة رئاسة الاصطفاف يحيى حسين العرشي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)” ان فعاليات الاصطفاف لا تعني أنها ضد طرف مطلقا، ذلك أن هدف الاصطفاف خلق قاسم مشترك بين كل الأطراف ومحاولة لامتصاص أي فعل و رد فعل بغية المحافظة على وحدتنا الوطنية خالية من كل ما يوجد الفرقة والخلاف الذي لا معنى له  .

وكانت اندلعت  اشتباكات  اليوم السبت في حي مسيك شرق اصنعاء بسبب شعار «الصرخة» الحوثي .

 وبحسب ” المصدر اونلاين ” فقد اندلعت اشتباكات عقب صلاة العصر بين متشددين سلفيين وحوثيين إثر ترديد الأخيرين «الصرخة» في أحد المساجد.

وقال السكان ان أكثر من خمسين مسلحاً من جماعة الحوثيين انتشروا وأدوا الصرخة حين وصلوا.

ويشهد الحي توتراً، بينما لزم سكان الحي منازلهم خشية اندلاع اشتباكات جديدة، وسط غياب للسلطات الأمنية.

وروى شهود عيان الحادثة بأن أحد مناصري الحوثيين أدى «الصرخة» بعد صلاة الظهر في مسجد النور في الحي، وأسفرت عن مشادات كلامية ومشاجرة، احتواها المصلون.

وتكرر الأمر بعد صلاة العصر، عقب أداء ذات الشخص «الصرخة» وآخرين، لكن متشددين اشتبكوا معهما، وتطور الأمر إلى إطلاق نار خارج أسوار المسجد وسقط ثلاثة قتلى.

أخبار ذات صله