fbpx
صحيفة الأولى: أسباب التسريب قيام وزارة التربية بطباعة الامتحان في مطبعة مملوكة لأمين “الإصلاح”
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

كشفت صحيفة الأولى أسباب تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة لهذا العام والتي لم تعلن عنها وزارة التربية والتعليم.

ونقلت يومية “الأولى” عن مصدر تربوي قوله: ” أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة لهذا العام طبعت في مطابع خاصة، وليس كما هو معتاد طباعتها في المطبعة السرية التابعة للوزارة”.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن امتحانات الثانوية طبعت في مطابع الجيل الجديد المملوكة لأمين عام التجمع اليمني للإصلاح، عبد الوهاب الآنسي، مشيراً إلى أنه تم تسريب الأسئلة من داخل المطابع لتصبح الامتحانات مكشوفة، منوّهاً إلى أنه يجري حالياً عمل نماذج جديدة لجميع المواد المتبقية للامتحانات، وطباعتها في المطبعة السرية التابعة للوزارة.

غير أن مدير التوجيه في وزارة التربية والتعليم نور الدين عقيل عثمان، قال للصحيفة ذاتها: ” إن أسئلة الامتحانات طبعت في المطبعة السرية التابعة للوزارة، لافتاً إلى أن تسريب الأسئلة جاء عن طريق العاملين في المطبعة السرية بالوزارة، الأمر الذي قال إنه تطلب تغيير جميع نماذج الامتحانات القادمة”.

وأضاف أنه يتم حالياً تجهيز نماذج الامتحانات في بقية المواد، وطباعتها في المطبعة السرية، تحت إشراف لجنة مكلفة من قبل الوزارة.

وتحدّث عن تسريب الامتحانات التربوي عبد الله حسن خالد، وهو موجه لغة إنجليزية، معتبراً ذلك مخالفة كبيرة وسقوطاً أخلاقياً، وكارثة في حق التعليم، ولا يلحق بالتربويين فقط، وسيخلف ضرراً نفسياً وسط الطلاب، منوهاً إلى أنه من الضروري تغيير نماذج الامتحانات، كونها باتت مكشوفة، رغم الضرر الذي ستلحقه في نفسية الطالب.

وأضاف خالد أن التسريب قد لا يكون حقيقياً إذا ما نظرنا إلى تكلفة إعادة طباعة أسئلة 4 أو 5 مواد، معتبراً الأمر ينطوي على فساد كبير.
وكان قد حصل تسريب لمادتي ” التفاضل والتكامل.. ما أدى إلى تأجيل الامتحان إلى أجل غير مسمى.

أخبار ذات صله