fbpx
” تقرير ” أسبوع دام في الجنوب
شارك الخبر

يافع نيوز – تقرير – بسام فاضل

لم يدر في خلد الموظفين البسطاء وهــــم يفارقوا أسرهم وذويهم إلى موطن عملهم في مستشفى الشهيد باصهيب أنهم لن يتمكنوا إن يروا أطفالهم وأقاربهم مره أخرى أو انهم لم يضفروا بفرصة أخرى كي يشاهدوا أطلال وهيكل ذاك المبنى الضارب في القدم تشييدا والمتماسك في مواجهه عوامل الزمن وعبث عتاوله النهب مستشفى الشهيد باصهيب .

لم يكن في حسبان اولئك محدودي الدخل، او معرفتهم وعلاقاتهم أنهم مع موعد مع القدر ورصاص الغدر والظلم سفاحي الدماء وأكلة لحوم البشر .

مسلحون يعتقد بانتمائهم إلى جماعه إرهابيه الاحد15  يونيو الجاري فتحوا نيران الرصاص على حافلة كانت تقل موظفين وعمال مستشفى الشهيد باصهيب أثناء مرورهم في  مدينة الشيخ عثمان  بالعاصمة عدن ،و نجم عنه مقتل أكثر من عشرة من العاملين وجرح  عدد آخر وصفت جراح بعضهم بالخطيرة بينما لاذ المهاجمون بالفرار إلى جهة غير معلومة  .

اختفى الأثر ولم يبقى إلا حمرة  الدم التي خضبت الإسفلت تندب من أشلاء الضحايا عبر الثقوب الكثيرة التـــــي نقشت الباص “الحافلة” التي يستقلها غلابى لا حول لهم ولاقوه غير الانتماء إلى وطن مسلوب مصادر تحت قوة السلاح بالكاد يتنفس مواطنوه الصعداء من هول فرط انتشار أصناف الأسلحة بينما القتله يولون الأدبار غانمين بظفر النصر المؤزر .

يأتي ذلك في وقت تشهد معظم مناطق الجنوب حاله من التصعيد العسكري من قبل النظام اليمني وفرض طوقا امنيا على مناطق واسعة من محافظات الجنوب في كلا من لحج والضالع وشبوة وحضرموت ومصادمات مع متظاهرين يطالبون برحيل الجيش اليمني عــــــن الجنوب ورحيل قياداته كافه وعدن بالذات التــــــــــي تتوزع فيها خليط من معسكرات وعتاد ومطارات عسكريه  ,وعمليات انتحارية تنفذها جماعات إسلاميه ضد نقاط أمنيه فرضت سيطرتها على الطريق العام .

وفي عدن اغتيل شابين، خلال اليومين الماضيين احدهما برصاص قوات أمنية، وآخر برصاص مجهولين وهو من اللجان الشعبية بأبين

وكان قتل 4 جنود في المحفد محافظه ابين اثر عمليه نفذت على حاجز امني بواسطة سيارتين مفخختين وأنباء تواترت عن مقتل رموز قياديه تعمل لدى سلطات الاحتلال وتحديدا في الدوائر الأمنية .

واستشهد ثلاثة شبان في عاصمة محافظه لحج الحوطه التي تشهد تصعيدا مفاجئ من طرف قوات الجيش اليمني , جراء استهدافهم من قبل عناصر تتبع جيش النظام اليمني ,هذا وسقطت طفلتين جريحتين نقلت أحداهم إلى العناية المركزة بعد تمشيط وحدات من الجيش للقرى المجاورة للحوطه عاصمة المحافظه وإطلاق أعيره ناريه عشوائية باتجاه قرية القريشي موطن سكن الطفلتين .

وفي الضالع قصفت الوحدات المتمركزة هناك مناطق عــــــــدة مستخدمه الرشاشات ألمتوسطه والخفيفة تسبب في جرح عدد من المواطنين ونفذت وحده متخصصة عمليه اغتيال بحق قيادي في ألثورة الجنوبيه بالمحافظة غير أنها أخطأت هدفها وجرح بعض مرافقوه .

فيما لايزال الكر والفر مستمر للجماعات الإسلامية فــي محافظه شبوه والحملة العسكرية التي زج بها النظام اليمني مازالت لم توت ثمارها في محاصره واجتثاث هذه الجماعات بينما سقط خـــــلال الشهر المنصرم مايزيد عن العشرين جنديا مــــــن إفراد الحمله ألعسكريه وسط تكهنات بامتداد الحرب الدائرة هناك إلى أمد بعيد والتشكيك في قدرة الجيش على حسم المعركة بعدما تأكد مـــــن تسهيلات تقدم للجماعات مكنتها من التقدم واختراق المدن الهامة ومباغتة المعسكرات والدوائر ألحكوميه والاستيلاء عليها والتزود بما فيها من موارد ماليه ومعلوماتية مكنتها من الصمود والاستمرار في المواجهات ,ومعها تتفاقم أزمة السكان المحليين ونقص فــــي المستلزمات الضرورية للحياة والملاجئ الآمنة بعد إن شردوا عن ديارهم جراء العمليات العسكرية وبأوامر مــــن قاده الجيش فينه أخرى .

هكذا تبتر أجزاء من الوطن الجنوبي وتحاصر وتطوق أجزاء أخرى وتشرد مدن وقرى بكاملها أحيانا بذريعة القاعدة والعناصر الإرهابية وأخرى مطاردة عناصر مطلوبة لدى الأجهزة الأمنية فرات من معتقلاتها كان آخرها وليس أخيرها استشهاد مواطن جراء حمله أمنيه أطلقت رصاصها العشوائي في مدينه كريتر لتصيبه رصاصه في عنقه .

إلا أن المؤكد إن الدم المسفوك في كل الحالات هو دم جنوبي خالص بريء من كل هذه التهم والمستهدف الحقيقي هو الثورة السلمية وإبطالها التي يشتد صلبها يوما عن يوم وتضرب المثل في تجسيد كل معاني وقيم النضال التحرري بانبهار كل المحافل التي وصلتها .

أخبار ذات صله