fbpx
افتتاح مونديال 2014م غداً بلقاء البرازيل وكرواتيا على ملعب كورنثيانز بساوباولو
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

ينطلق يوم غدٍ الخميس مونديال البرازيل 2014م في نسخته الـ20 باقامة المباراة الافتتاحية بين المنتخب البرازيلي ونظيره الكرواتي على ملعب /ارينا كورنثيانز/ في مدينة ساو باولو ضمن المجموعة الأولى في المونديال والذي يستمر حتى الـ 13 من يوليو القادم، وبمشاركة 32 منتخباً.

وسيكون حفل إفتتاح المونديال، وفقاً لوسائل الإعلام البرازيلية والدولية، مقتصراً على الجانب الفني فقط وفي مدة لن تتجاوز الـ 25 دقيقة، وسيخلوا الحفل من “تقليد” إلقاء الخطابات والذي اعتاد عليه البلدُ المنظم للمونديال في حفل الافتتاح.

وجاء الغاء فقرة الخطابات خلال حفل الافتتاح، بعد ان كان من المُفترض أن يلقي كل من رئيسة البرازيل ديلما روسيف ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) السويسري جوزيف بلاتر، خطابين في الحفل .

وتعمد كل من رئيسة البرازيل والرجل الأول في (الفيفا) بحسب متابعين، إلغاء فقرة الخطابات في حفل الافتتاح، تفادياً لإحراج مُؤكد قد ينتج عن هتافات وصيحات استهجان الجمهور الرياضي، كما حدث صيف العام الماضي خلال حفل افتتاح كأس القارات في نفس البلد.

ووضع اتحاد (الفيفا) توقيتاً مناسباً لاقامة المباريات، لتمكين الجماهير من متابعة جميع مباريات المونديال في مختلف دول العالم، خاصة وان هناك فارق كبير في التوقيت والذي قد يجعل متابعة المباريات في النصف الشرقي من الكرة الارضية، امراً صعباً.

ويقام المونديال الحالي وسط مخاوف امنية كبيرة، بعد ان شهدت العديد من المدن البرازيلية احتجاجات واسعة، ضد الميزانية التي رصدتها الحكومة البرازيلية لتنظيم المونديال والتي قدرت بـ 13 مليار دولار، وذلك في بلد يعاني الكثير من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، ابرزها معدلات الفقر والبطالة .

فمنذ اكثر من عام، شهدت البرازيل وقوع العديد من الإحتجاجات والإضرابات الشعبية، للمطالبة بالإهتمام بالسياسة الإجتماعية كتوفير فرص عمل وسكن وعلاج وتحسين خدمات الإدارة، بدلاً من إنفاق الأموال الضخمة على المُسابقات الرياضية والتي تذهب عائداتها لجهات فاحشة الثراء .

وشملت الاحتجاجات المدن الـ 12 والتي سيتشهد مباريات المونديال، واتسمت غالبيتها بالمسيرات بالسلمية باستثناء مدينة ساوباولو، والتي شهدت اشتباكات بين المحتجين ورجال الامن، واسفرت عن اعتقال العشرات من المحتجين .

وسيتولى الحكم الياباني يويتشي نيشيمورا إدارة مباراة الافتتاح غداً بين المنتخبين البرازيلي والكرواتي على ملعب نادي /كورنثيانز/ البرازيلي والذي سيحتضن 6 مباريات خلال المونديال، فيما ستحتضن 12 ملعب باقي مباريات المونديال .

وتعد المباراة الإفتتاحية للمونديال، الرابعة للمنتخب البرازيلي، بعد ان سبق ولعب مباريات الإفتتاح في البطولات (1950م امام المكسيك، 1974م ضد يوغوسلافيا، 1998م مع اسكتلندا) .

والتقى المنتخب البرازيلي بنظيره الكرواتي في مونديال 2006 الذي اقيم في المانيا وتغلبت البرازيل بهدف نظيف سجله اللاعب كاكا.

ويعود تاريخ مباريات الافتتاح لبطولات كأس العالم الى العام 1930م والتي أقيمت لأول مرة في الارجواي وجمعت المنتخب الفرنسي و المكسيك وفازت فرنسا باربعة اهداف مقابل هدف .

فيما أقيمت البطولة الثانية في إيطاليا 1934 وكانت بين منتخبي ايطاليا والولايات المتحدة الاميركية وانتهت لمصلحة ايطاليا بنتيجة ثقلية قوامها سبعة اهداف مقابل هدف، وتعد أعلى نتيجة في المباريات الافتتاحية في تاريخ المونديال.

وفي البطولة الثالثة والتي أقيمت في فرنسا عام 1938م، جمعت مباراة الافتتاح سويسرا والمانيا وتعادلا بهدف لكلا منهما.

وأقيمت البطولة الرابعة في البرازيل في العام 1950، بين منتخبي البرازيل والمكسيك وانتهت لمصلحة البرازيل بأربعة اهداف دون رد.

واستضافت سويسرا النسخة الخامسة عام 1954م، وجمعت المباراة الافتتاحيية يوغوسلافيا وفرنسا، وفازت يوغسلافيا بهدف دون مقابل.

فيما أقيمت البطولة السادسة في السويد عام 1958م، والتقى فيها منتخب السويد بنظيره المكسيكي وانتهت لمصلحة السويد بثلاثية نظيفة.

وفي النسخة السابعة والتي اقيمت في تشيلي عام 1962 جمعت المبارة الافتتاحية تشيلي وسويسرا وانتهت بفوز تشيلي بثلاثة اهداف مقابل هدف.

ونظمت انجلترا البطولة الثامنة عام 1966م، والتقت فيها انجلترا واروجواي وانتهت بالتعادل صفر صفر.

وفي النسخة التاسعة التي استضافتها المكسيك عام 1970م، جمعت مباراة الافتتاح منتخبي المكسيك والاتحاد السوفيتي وانتهت المباراة بالتعادل بدون اهداف.

وأقيمت النسخة العاشرة في المانيا الغربية عام 1974م، وجمعت المباراة الافتتاحية منتخبي البرازيل ويوغسلافيا وانتهت بالتعادل من دون أهداف.

وحظيت الارجنتين باستضافة النسخة الحادية عشرة عام 1978م، وجمعت مباراة الافتتاح المانيا الغربية وبولندا وانتهت بالتعادل السلبي .

وفي النسخة الـ 12 والتي أقيمت في اسبانيا عام 1982م، جمعت مباراة الافتتاح منتخبي بلجيكا والارجنتين وانتهت لمصلحة بلجيكا بهدف دون مقابل.

واقيمت البطولة الـ 13 في المكسيك 1986م، والتقت ايطاليا وبلغاريا وانتهت بالتعادل بهدف لكلا منهما.

وفي النسخة الـ 14 والتي اقيمت في ايطاليا 1990م، جمعت المباراة الافتتاحية منتخبي الارجنتين والكاميرون وانتهت المباراة لمصلحة الكاميرون بهدف دون مقابل.

واستضافت الولايات المتحدة النسخة الـ 15 عام 1994م، جمعت مباراة الافتتاح المانيا وبوليفيا وانتهت لمصلحة المانيا بهدف دون رد.

وأقيمت البطولة الـ 16 في فرنسا عام 1998م، وجمعت المباراة الافتتاحية منتخبي البرازيل واسكتلندا وانتهت المباراة لمصلحة البرازيل بهدفين مقابل هدف، وشهدت أسرع هدف في مباريات الافتتاح بعد مرور 4 دقائق فقط من البداية أحرزه البرازيلي سيزار سيمبايو.

وفي النسخة الـ 17 والتي اقيمت في كوريا الجنوبية واليابان 2002م، جمعت مباراة الافتتاح منتخبي فرنسا والسنغال وانتهت لمصلحة السنغال بهدف دون مقابل.

وأقيمت البطولة الـ 18 في المانيا 2006م، وجمعت المباراة الافتتاحية المانيا وكوستاريكا وتغلبت المانيا باربعة اهداف مقابل هدفين.

واسضافت جنوب افريقيا البطولة الـ 19 في جنوب أفريقيا 2010م، وجمعت مباراتها الافتتاحية منتخب جنوب أفريقيا بمنتخب المكسيك، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكلا منهما.

سبأ

أخبار ذات صله