fbpx
إيران ترد على اليمن وتصفها بــ«بالعاجزة» وترفض إتهامها بالتدخل في الشأن اليمني
شارك الخبر

يافع نيوز – صنعاء :

كررت السلطات الإيرانية رفضها لاتهامات الرئيس عبدربه منصور هادي بتدخلها في الشأن اليمني من خلال دعمها لجماعة الحوثيين المسلحة والحراك الانفصالي المسلح.

ووصفت إيران حديث الرئيس هادي، في آخر لقاء جمعه بأعضاء الحكومة والبرلمان، بأنه خالٍ من الصحة وإنه «مجرد محاولة لتغطية عجز صنعاء عن حماية أمان الدبلوماسيين الإيرانيين»، في إشارة إلى الدبلوماسي الإيراني المختطف في اليمن منذ أشهر.

وقال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني سيد حسين نقوى حسيني قوله إن «سياسة إيران الاستراتيجية هي عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ولن تقبل مثل هذه الاتهامات أبدا». وأضاف، وفقاً لوكالة «أنباء فارس الإيرانية»: إن تصريحات المسئولين اليمنيين بشأن تدخل إيران في الشؤون الداخلية للبلاد ما هي إلا محض أكاذيب وهروب نحو تغطية عجز صنعاء لتوفير الأمن للدبلوماسيين الإيرانيين، على حد قوله.

وقال الرئيس هادي في لقائه، مطلع الشهر الجاري، بأعضاء في البرلمان والحكومة: «لقد حذرنا مراراً من التدخل في شؤن اليمن الداخلية وقلناها من قبل أن دعم أي جماعة او حركات انفصالية تعتبر من التدخلات السافرة في الشؤون الداخلية لليمن ولن نسمح بهذا التدخل».

وطالب وزير الخارجية محمد جواد ظريف خلال لقائه في الجزائر وزير الخارجية اليمني الدكتور أبو بكر القربي، نهاية مايو الماضي، «بمزيد من الجهد والجدية لمتابعة وضع ومصير الدبلوماسي الإيراني المختطف في اليمن». وحذر الرئيس هادي في أكثر من خطاب رسمي من دعم إيران لجماعات العنف في اليمن، مطالباً إياها بالتوقف عن ذلك.

المصدر اونلاين

أخبار ذات صله