fbpx
قراءة في الصحف العربية الصادرة اليوم
شارك الخبر
قراءة في الصحف العربية الصادرة اليوم

يافع نيوز – الشرق القطرية

نقرأ من الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس 5 يونيو 2014: الخرطوم تتجه للإفراج عن الصادق المهدي، عباس يدعو إلى إجراء الانتخابات بفلسطين بعد 6 شهور، مصر تحتفل بتنصيب السيسي الأحد، الإعلان عن وقف إطلاق النار بين الجيش اليمني والحوثيين في عمران.

صحفية قالت “الحياة” السعودية إن السلطات السودانية تتجه للإفراج عن رئيس حزب الأمة المعارض الصادق المهدي الموقوف منذ حوالي 3 أسابيع، بعد لقاء مطول جمعه بصهره زعيم حزب المؤتمر الشعبي حسن الترابي في السجن، بينما أثار معارضون في البرلمان مسألة حصول انتهاكات واسعة في دارفور.

وقال المسؤول السياسي في حزب المؤتمر الشعبي كمال عمر إن الترابي زار المهدي في السجن، حيث ناقشا التطورات السياسية التي خلفها احتجازه، إضافةً إلى التنسيق بين حزبيهما خلال المرحلة المقبلة.

وتوقع عمر الإفراج عن المهدي قريباً لتعزيز خطوات الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عمر البشير، مشيراً إلى أن الحوار تعرض إلى نكسة باعتقال المهدي ومنع صدور صحيفة سياسية. ورأى أن الحوار في حاجة إلى إنعاش سريع.

وذكر أن حزبه مارس ضغوطاً في كل الاتجاهات للإفراج عن المهدي وفق مادة من القانون الجنائي تمنح وزير العدل الحق في وقف إجراءات القضية في أي مرحلة من مراحل التحري، متوقعاً أن تسفر تحركاتهم عن نتائج خلال أيام.

وأضاف، حسبما ذكرت الصحفية، أن الإفراج عن المهدي ينبغي أن تتبعه خطوات لتهيئة أجواء الحوار بإطلاق محكومين سياسياً من قيادات وعناصر “حركة العدل والمساواة” المتمردة في دارفور وبعض المحكومين من متمردي “الحركة الشعبية–الشمال” وناشطين موقوفين منذ تظاهرات سبتمبر الماضي، مشدداً على ضرورة تبني الحكومة خطوات جدية في اتجاه وقف النار وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات إلى المتضررين في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

انتخابات بفلسطين

من جانبها، قالت صحفية “القبس” الكويتية إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، طالب رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، بالاستعداد والجاهزية لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بعد فترة ستة أشهر، والتنسيق والتعاون مع الحكومة التي ستقوم بوضع كل إمكاناتها للمساعدة، وذلك كخطوة ثانية باتجاه تنفيذ اتفاق المصالحة الذي بدأ بتشكيل حكومة الوفاق الوطني.

ودعا الرئيس الفلسطيني العالمين العربي والإسلامي إلى اتخاذ قرارات عاجلة وخطوات تنفيذية حقيقية لحماية المسجد الأقصى والدفاع عنه. ومن جهته، طالب رئيس الحكومة رامي الحمد الله المجتمع الدولي بالتدخل والضغط على إسرائيل للسماح بعقد انتخابات في القدس الشرقية المحتلة، مشددا على أنه من دون القدس لا يمكن إجراء هذه الانتخابات.

يمين السيسي

في حين قالت صحفية “البيان” الإماراتية إن الرئيس المصري المنتخب عبدالفتاح السيسي، سيؤدي اليمين الدستورية الأحد المقبل أمام المحكمة الدستورية العليا في القاهرة ليتولى بذلك مهامه رسمياً.

وأعلن نائب رئيس المحكمة الدستورية المصرية الناطق باسمها ماهر سامي أن “أداء الرئيس المنتخب لليمين الدستورية سيكون في العاشرة والنصف صباح الأحد أمام أعضاء الجمعية العامة لمستشاري المحكمة الدستورية بقاعة الاحتفالات الكبرى في مقر المحكمة” في القاهرة.

وأضاف سامي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن مراسم أداء اليمين ستتم بحضور الرئيس المؤقت عدلي منصور ورئيس الوزراء إبراهيم محلب وأعضاء الحكومة وشيخ الأزهر د. أحمد الطيب وبطريرك الكنيسة القبطية البابا تواضروس الثاني وزعماء غالبية الدول العربية والعديد من الشخصيات العامة والسياسية يتقدمهم الأمين العام لجامعة الدولة العربية د. نبيل العربي، ورئيس لجنة الخمسين التي تولت وضع الدستور المصري الجديد عمرو موسى.

اتفاق في اليمن

وأخيرا نقلت صحفية “الأيام” الفلسطينية إعلان وزارة الدفاع اليمنية، عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار المستمر منذ أكثر من أسبوعين بين الجيش والحوثيين في محافظة عمران شمال صنعاء.

ونص الاتفاق حسبما قالت الصحيفة على “وقف فوري لإطلاق النار بدءا من الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم (بالتوقيت المحلي) في جميع نقاط التوتر والاشتباكات في محافظة عمران” الواقعة على بعد (50 كم شمال صنعاء).

كما نص الاتفاق أيضا “على وقف الحشود والتعزيزات والاستحداثات من قبل كل الأطراف، ونشر مراقبين عسكريين محايدين للإشراف على وقف إطلاق النار والتأكد من التزام كافة الأطراف بالتنفيذ”.

كما تضمن “الانسحاب من السجن المركزي ونقطة منطقة (سحب) واستلام الشرطة العسكرية لها، بالإضافة إلى فتح طريق عمران – صنعاء وتولي الشرطة العسكرية مسؤولية تأمينه” على أن تتولى لجنة تحت إشراف وزير الدفاع محمد ناصر أحمد، بتنفيذ الاتفاق في عمران.

وتضم اللجنة 11 شخصا ما بين قيادات عسكرية وأمنية وممثلين عن جماعة الحوثي، بينها رئيس جهاز الأمن السياسي (المخابرات) اللواء جلال الرويشان.

أخبار ذات صله